أويحيــى : الرئيـس بوتـفليقـة أحـد المــبادرين بالنيبـــاد ويتابع تنفيذ الآليــة بـ"اهتــمام خــاص"

شارك الوزير الأول أحمد أويحيى هذا السبت بأديس أبابا في أشغال الدورة العادية ال36 للشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (نيباد) بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية،السيد عبد العزيز بوتفليقة في ندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المقررة يومي الأحد والاثنين بالعاصمة الإثيوبية.

وبعد تبليغ الحضور"التحيات الأخوية"لرئيس الجمهورية، ذكر أويحيى أن الرئيس بوتفليقة هو أحد المبادرين بالنيباد ويتابع ألية التنمية هذه بـ"اهتمام خاص".

وذكر موفد الاذاعة الجزائرية إلى أديس أبابا نزيم فول ، إن الوزير الأول أمد أويحيى دعا باسم رئيس الجمهورية ، إلى التسيق والتعاون بين أعضاء ولجنة الاتحاد الافريقي لتجسيد اجندة 2063 و "مناغمة جهود  البلدان الافريقية من اجل تجسيد مخطط التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

الجزائر مستعدة لاحتضان ندوة افريقية حول تجفيف موارد تمويل الارهاب في مارس

وأكد الوزير الأول بأن الجزائر "مستعدة" لاحتضان ندوة افريقية في مارس المقبل  حول سبل تجفيف المصادر العديدة لتمويل الارهاب .

وقال اويحيى "بلادي مستعدة من أجل تعزيز جهد  قارتنا أكثر في التصدي لتمويل الارهاب لاسيما عن طريق اختطاف الرهائن لاحتضان ندوة افريقية حول هذا الموضوع في مارس المقبل".

وأوضح اويحيى أن هذا الاجتماع يهدف الى  "تعبئة المجموعة الدولية برمتها من خلال وضع الامم المتحدة لبروتوكول مكمل  للاتفاقية الدولية لمكافحة الارهاب لسنة 1999 او للاتفاقية الدولية ضد اختطاف  الرهائن لسنة 1983".

من جهته،أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي،لدى افتتاح أشغال قمة النيباد، أنه يدعم تحويل النيباد إلى وكالة تنمية افريقية في إطار إصلاح الشراكة الجديدة.

كما أعطيت الكلمة خلال الأشغال لرئيس زيمبابوي إيمارسون منانغاغوا الذي حيا الرئيس السابق لبلده روبرت موغابي واصفا إياه ب"المدافع عن القضايا الإفريقية"،مضيفا أنه"بصحة جيدة ويحظى بعناية السلطات".

انتخاب الرئيس التشادي ادريس ديبي على رأس الالية الافريقية للتقييم من قبل النظراء 

وتوجت القمة ال27 لمنتدى الالية الافريقية  للتقييم من قبل النظراء التي جرت اشغالها اليوم السبت باديس ابابا بانتخاب  الرئيس التشادي ادريس ديبي إيتنو على راس هذه الالية.

وقد انتخب الرئيس ادريس ديبي إيتنو على راس هذا المنتدى لعهدة مدتها سنتان  خلفا لرئيس الدولة الكينية أوهورو كينياتا الذي انتهت عهدته حسبما صرحت به  السيدة فاطمة الزهراء كراجة (جزائرية) عضوة مجموعة الشخصيات البارزة في  الالية الافريقية للتقييم من قبل النظراء.

واضافت في هذا الصدد ان الهدف الاساسي للرئيس الجديد يتمثل في "اعادة تفعيل  و تجسيد العهدة الموسعة للآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء".

وتابعت تقول ان عهدة الالية الافريقية للتقييم من قبل النظراء التي تتكفل في  المقام الاول بتقييم البلدان قد تم توسيعها من قبل رؤساء الدول الافريقية من  خلال تكليفها بمهمة تجسيد اجندة 2063.

كما اشارت الى ان تجسيد اجندة 2063 تتطلب "عملا طويلا" و "مناغمة جهود  البلدان الافريقية من اجل تجسيد مخطط التنمية المستدامة للأمم المتحدة".

 وعلاوة على انتخاب رئيس جديد -تضيف السيدة كراجة- عكفت القمة ال27 لمنتدى  الالية الافريقية للتقييم من قبل النظراء على دراسة تقارير عدة بلدان سيما ذلك  المتعلق بالسودان لأول مرة و كذلك اوغندا (الجيل الثاني) و كذا التقرير  المرحلي الذي قدمه رئيس سييرا ليون حول تجسيد مخطط العمل.  

يذكر ان كراجة قد تم انتخابها عضوا في مجموعة الشخصيات البارزة للآلية  الافريقية للتقييم من قبل النظراء خلال المنتدى ال26 لهذه الهيئة في جانفي 2017.

المصدر: الإذاعة الجزائرية / واج

 

الجزائر