المدير العام لـ"أونجام" للإذاعة: تمويل أكثر من 800 ألف مشروع سمح بخلق اكثر من مليون منصب عمل

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر عبد الفاتح جبنون هذا الثلاثاء أن عدد المستفيدين من القروض منذ إنشاء الوكالة في 2005 إلى اليوم يتعدى 800 ألف مشروع مما سمح بخلق مليون و 200 منصب شغل ، مشيرا إلى أن الوكالة متواجدة عبر التراب الوطني عن طريق مرافقي الدوائر.

و أضاف عبد الفاتح جبنون خلال نزوله ضيفا على برنامج" ضيف الصباح "بالقناة الإذاعية الأولى أن الملف مبسط  وعامل السن غير محدد، و أفاد أن الوكالة كونت مرافقين للاستماع و توجيه الشباب الراغب في القرض المصغر فنحصي 1200 مرافق على المستوى الوطني ، مؤكدا أن البنوك العمومية الخمسة المشاركة مع الوكالة تعمل على مساعدة الشباب.

وأوضح المتحدث ذاته أنه هناك نوعين من القروض مدعمة من طرف الوكالة و بدون فائدة منها من أجل شراء مواد أولية و تصل إلى 100 ألف دينار في الشمال و في الجنوب تصل إلى 250 ألف دينار ، و نجد قروضا أخرى من أجل إنشاء المشاريع التي تصل إلى1 مليون دينار 29 % من القرض مشاركة من طرف الوكالة و 70% من طرف البنك ومساهمة شخصية تقدر بـ 1 % و الوكالة تتكفل بجانب الفائدة مع البنوك.

خلق نشاطات في إطار الاقتصاد الأخضر خلال 2018

وأبرز المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر أن الطلبات تخص الصناعات التقليدية والصناعات الصغيرة مشيرا إلى أن هدف الوكالة في سنة 2018 خلق نشاطات في إطار الاقتصاد الأخضر كالرسكلة ، البستنة، تزيين المساحات الخضراء وكل ما هو ملائم للبيئة ، معلنا أنه فيه برنامج لتكوين مرافقين على مستوى مركز باب الواد بالعاصمة الخاص بالنفايات.

وبخصوص بعض المشاريع الفاشلة فقال عبد الفاتح جبنون إن هذا يعود لسوء اختيار صاحب المشروع الذي لا يملك الفكر المقاولاتي ، و العينات قليلة، مستدلا بدور مرافقي الدوائر الذين يعملون على تحسيس الشباب و توجيههم و إرشادهم في كيفية اختيار المشروع الناجح.

وأشار ضيف الأولى إلى أن نسبة النساء المستفيدات من الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر كبير جدا يقدر بـ 520 ألف مستفيدة من العدد الإجمالي و المقدر بـ 800 ألف مشروع و غالبيتهن ماكثات في البيت أي أن أكثر من 63 %من المستفيدين نساء، ونجد 34 ألف مستفيد من الجامعيين ذكورا و إناثا منذ إنشاء الوكالة.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية-مباركة بن عمراوي

 

 

الجزائر