مرموري: تنصيب لجنة عمل لإعادة النظر في قوانين قطاع السياحة لتبسيط الإجراءات الاستثمارية

أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية حسن مرموري  هذا الخميس أنه تم تنصيب مجموعة عمل على مستوى القطاع  لإعادة  النظر في التنظيمات والقوانين التشريعية المسيرة من أجل تكييفها  وتحيينها مع المتطلبات السياحية الراهنة وتبسيط الإجراءات الاستثمارية في مجال  السياحة .

وأوضح الوزير في رده على سؤالين طرحهما عضوان من مجلس الأمة حول التنمية  السياحية في ولاية بومرداس وجعل القطاع أيضا يساهم في التنمية الاقتصادية  المستدامة أنه تم "تنصيب مجموعة عمل من شأنها إعادة النظر في التنظيمات  والقوانين التشريعية المسيرة للقطاع وتحيينها وتكييفها مع المتطلبات السياحية  الراهنة للتوصل إلى تبسيط الإجراءات الاستثمارية والتوجه أيضا نحو لامركزية  التسيير بمنح صلاحيات أكثر للولاة والمسؤولين المحليين للتكفل الجيد بمشاريع  الاستثمار".

وذكر مرموري في هذا الإطار بـ "الإستراتيجية الوطنية للنهوض بالقطاع  التي سطرت لتجسيد ما نص عليه المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لأفاق 2030  والذي يركز أساسا على تنمية الاستثمار من خلال توفير الوعاء العقاري بكل مناطق  الوطن مشيرا الى وجود 225 موقع لمنطقة التوسع السياحي بمساحة إجمالية تفوق 56  ألف هكتار مخصصة لاحتضان مشاريع سياحية ذات جودة عالية وتنافسية قادرة على  الاستجابة لطلبات السياح من داخل وخارج الوطن ".

كما أشار إلى" تقديم 184 دراسة لتهيئة مناطق التوسع السياحي أنجز منها 74 دراسة وتمت المصادقة على 40 دراسة منها و34 أخرى هي في طور المصادقة". 

وفي إطار حق الامتياز داخل التوسع السياحي ذكر الوزير باستفادة حوالي 125  مستثمر من وعاء عقاري داخل هذه المناطق المذكورة تقدر مساحته الإجمالية  بحوالي 312 هكتار من اجل انجاز مشاريع سياحية من شانها توفير حوالي 26 ألف  سرير جديد". 

ولدى تطرقه الى المكانة التي تحتلها ولاية بومرداس في المجال السياحي ذكر   مرموري بـ "الجاذبية السياحية متميزة التي تتمتع بها هذه الولاية التي  تتوفر على 11منطقة للتوسع السياحي  بمساحة إجمالية تقدر بـ 4800 هكتار " مشيرا إلى  "انه تم لحد الآن انجاز 5 دراسات للتهيئة السياحية لهذه المناطق تم المصادقة  على اثنين منها.

و اعتبر هذه الدراسات  بـ "المهمة جدا  لتحقيق الاستغلال الأمثل والعقلاني  للعقار"مبرزا أهمية تبسيط إجراءات تجسيد المشاريع السياحية  للنهوض بالقطاع  مشيرا  انه تم إبرام اتفاقيات مع 11 مؤسسة مصرفية ومالية لتسهيل الحصول على  قروض لفائدة المستثمرين .

وفيما يتعلق بتحسين الخدمات السياحية  استجابة لرغبات الزبائن ذكر الوزير بكل  المشاريع السياحية المعتمدة والمقدرة بـ 1946 مشروع سياحي بطاقة إيواء تفوق 258  ألف من ضمنها 764 مشروع سياحي في طور الانجاز حاليا .

كما ذكر مرموري بكل الإجراءات المتخذة لتحسين مستوى الخدمات من خلال  توفير الماء الشروب والأمن ودعم النظافة بكل المناطق السياحية والشواطئ   المسموحة للسباحة ودعم التكوين . 

أكد الوزير على دور اللجنة الوطنية لتحضير موسم الاصطياف الذي يساهم كل سنة  في تثمين الوجهة السياحية الجزائرية مشيرا الى أن قطاع السياحة يتابع "باهتمام  بالغ هذه التحضيرات على مستوى الـ 14 ولاية ساحلية التي تتوفر لحد الآن على 713  مؤسسة سياحية بطاقة استيعاب تقدر بـ 66 ألف سرير .

وعرفت هذه الولايات الساحلية في  سنة 2017 توافد 600 ألف سائح على الشواطئ  ,مشيرا إلى أن بلديات هذه المناطق حققت مداخيل مالية تقدر ب 643 مليون دج. 

الجزائر, اقتصاد