الخدمة المدنية: استقبال الأطباء المقيمين الأحد المقبل بوزارة الصحة

يستقبل يوم الأحد المقبل الأطباء المقيمون المضربون منذ عدة أسابيع بوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات في إطار أشغال اللجنة القطاعية المكلفة بالملف للتطرق إلى مسألة الخدمة المدنية, حسبما علم الخميس من الوزارة.

و أشار المستشار لدى وزارة الصحة, سليم بلقسام إلى أن "جدول  أعمال هذا الاجتماع سيخصص للخدمة المدنية" مذكرا أن هذا الاجتماع الذي كان  مقررا يوم الأربعاء وتم تأجيله إلى اليوم الأحد بسبب "رزنامة جديدة اقترحها  ممثلو الأطباء المقيمين".

و يقوم بتنسيق أشغال هذه اللجنة عميد كلية الطب بالجزائر البروفيسور صلاح  الدين بن ديد و المفتش العام لوزارة الصحة عمر برجوان.

و إلى جانب ممثلي وزارة الصحة و الأطباء المقيمين تضم اللجنة ممثلي وزارات  الداخلية و المالية و التعليم العالي و العمل و الوظيف العمومي. 

و للتذكير تخص مطالب الأطباء المقيمين أساسا إلغاء إجبارية الخدمة المدنية و  تعويضها بنظام تغطية صحية اخر لفائدة المريض و ضمان تقدم الطبيب المختص في  المجال المهني و الاجتماعي و الحق في الإعفاء من الخدمة الوطنية و الحق في  ضمان تكوين نوعي للطبيب المقيم و مراجعة القانون الأساسي للطبيب المقيم و الحق  في الاستفادة من الخدمات الاجتماعية و كذا الحق في اعتماد فتح مخبر للمختصين  في البيولوجيا السريرية.

و من جهة أخرى  أكد بلقسام انه تم استقبال النقابة الوطنية للقابلات  الجزائريات التابعة للفيدرالية الوطنية لعمال الصحة "يوم الأربعاء الماضي من  قبل اللجنة المركزية المكلفة بالحوار مع الشركاء الاجتماعيين في إطار جلسة  عمل" موضحا أن هذا الاجتماع سمح "باستعراض الانشغالات المعبر عنها من قبل  النقابة حول الوضع المهني و الاجتماعي للقابلات و الإجراءات الواجب اتخاذها  لتحسين ظروف العمل و تطبيع المهام المخولة لهذا السلك".

و أشار إلى انه "تم فتح نقاش حول مشروع دليل التكفل بالمرأة الحامل تم  استكماله من قبل فريق خبراء تابع لوزارة الصحة و الذي سلم للنقابة بغية  إثرائه".

و فيما يخص النقابة الوطنية لشبه الطبي  وصف مسؤول بالوزارة "بالايجابي"  الاجتماع المنعقد يوم الأربعاء مع اللجنة المركزية للحوار مع الشركاء  الاجتماعيين كونه سمح "بإبراز و تسوية كافة النزاعات الاجتماعية التي أدت إلى  تنظيم الإضراب".

و خلال هذا الاجتماعي قال انه تم اتخاذ قرار تنصيب مجموعة عمل لمتابعة ملف عمال شبه الطبي. و من المنتظر أن تقدم النقابة الجزائرية لشبه الطبي ردها النهائي حول الإضراب عقب اجتماع مجلسها الوطني.

المصدر: وأج

الجزائر, مجتمع