وزير الموارد المائية يضع حيز الإستغلال سد سكلافة ببلدية وادي مزي بالأغواط

وضع وزير الموارد المائية حسين نسيب هذا السبت حيز الإستغلال سد سكلافة ببلدية وادي مزي (80 كلم شمال غرب الأغواط)، في إطار الزيارة التي شرع فيها إلى هذه الولاية.

وأوضح الوزير لدى إشرافه على هذه العملية أن هذا السد( 40 مليون متر مكعب سنويا) سيدعم الحظيرة الوطنية للسدود ليصل عددها إلى 79 منشأة، مؤكدا في هذا الصدد أن الموارد المائية تعد من أولويات الدولة ويتجلى ذلك - كما أضاف- من خلال جملة برامج الإستثمار الموجهة للقطاع.

وأشار نسيب إلى أن مؤسسة كوسيدار التي أنجزت هذه المنشأة المائية قد"برهنت على أنها اكتسبت خبرة كبيرة"، مما يؤهلها - كما ذكر-"لإنجاز منشآت هامة ومشاريع كبرى مستقبلا"لافتا في ذات السياق إلى أن هناك مؤسسات وطنية تملك القدرة على منافسة المؤسسات الأجنبية في هذا المجال.

وأعلن وزير القطاع عن اتخاذ قرار يقضي بزيادة مستوى علو سد سكلافة بما يسمح بتوفير 15 مليون متر مكعب إضافية سنويا من المياه ، مما سيسمح برفع طاقة التخزين به لتصل إلى 55 مليون متر مكعب سنويا.

وأكد نسيب أن سد سكلافة"يفتح آفاقا واعدة بخصوص توسيع مساحات الأراضي  الفلاحية المسقية والإستفادة كذلك من المياه الصالحة للشرب وأيضا سيساهم في تعزيز مشاريع تحويل المياه من الجنوب إلى الهضاب العليا".

وأبرز وزير الموارد المائية بذات الموقع أهمية وضع نظرة مستقبلية حول مساهمة المياه السطحية في تلبية احتياجات هذه الولاية سواء في السقي الفلاحي أوالمياه الصالحة للشرب وهي الولاية التي تعتمد حاليا على المياه الجوفية .

وأوضح أن نسبة توزيع مياه الشرب على مدار الساعة بولاية الأغواط تقدر حاليا  بـ 23 في المائة، فيما يكمن الهدف بلوغ 50 في المائة مع نهاية 2018.

وشدد الوزير على ضرورة التشجير في الفضاء المحاذي للسد لحمايته من الأوحال وأيضا استغلال هذا الفضاء المائي لأغراض السياحة،هذا واطلع نسيب على أشغال تحويل مسار الوادي الشرقي باتجاه سد سكلافة على مسافة 3ر3 كلم. وتطلب مشروع سد سكلافة غلافا ماليا بقيمة 69ر7 مليار دج وسيسقي 2.000 هكتار من المساحات الفلاحية، كما أنه سيزود 14 بلدية بمياه الشرب . وتلقى الوزير ببلدية تاجموت شروحات وافية حول مخطط تهيئة السد الجوفي الذي يبلغ طوله 250 متر.

ويواصل وزير الموارد المائية زيارته للولاية غدا الأحد بمعاينة منشآت تابعة لقطاعه بعاصمة الولاية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

اقتصاد