تساقط الثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها عن 700 متر... وسمكها يصل إلى 20سم

يرتقب ابتداء من ظهيرة اليوم السبت تسجيل تساقط للثلوج على المرتفعات التي يتجاوز علوها من 700 إلى 800 متر بداخل و شرق  الوطني حسب نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية.

و أوضح ذات المصدر أن تساقط الثلوج سيمس في وقت أول ولايات تيسمسيلت و عين الدفلى و المدية و البليدة و الجلفة, مضيفا أن سمك الثلوج قد يبلغ أو يتجاوز 10 إلى 15 سم محليا طوال مدة صلاحية النشرية الممتدة من اليوم السبت على  الساعة الثالثة زوالا إلى غاية يوم الأحد على الساعة الثالثة صباحا.

و سيخص تساقط الثلوج ايضا ولايات بومرداس و البويرة و تيزي وزو و بجاية و جيجل و برج بوعريريج و سطيف و باتنة و خنشلة و ام البواقي و جنوب قسنطينة ابتداء من اليوم السبت على الساعة الثالثة زوالا الى غاية يوم الأحد على  الساعة التاسعة صباحاي حسب ذات المصدر.

و قد يصل سمك هذه الثلوج أو يتعدى 15 إلى 20 سم محليا.

أمطار رعدية على المناطق الساحلية الوسطى و الشرقية والثلوج تقطع عدد من الطرق

من جهة أخرى، أشارت نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية اليوم السبت إلى استمرار تساقط أمطار رعدية مصحوبة ببرد على المناطق  الساحلية و القريبة من السواحل بوسط و شرق الوطن خلال ال48 ساعة القادمة.

وتشمل التوقعات التي تستمر إلى غاية صبيحة يوم غد الأحد على الساعة ال6  كل  من ولايات تيبازة وعين الدفلى والعاصمة و بومرداس و تيزي وزو و بجاية و جيجل  و سكسكدة و عنابة و الطارف.

وخلال مدة صلاحية هذه النشرية, ستبلغ كميات الأمطار المتوقعة أو تتجاوز محليا 30 ملم و ستتميز أيضا بهبوب رياح قوية مصحوبة برعود حسب ذات المصدر

تدخلت مصالح الأشغال العمومية بوسائل مادية و  بشرية معتبرة عبر 18 ولاية  شهدت سوء الأحوال الجوية و تساقط كثيف للثلوج والأمطار و ذلك خلال الفترة الممتدة  ما بين  6 إلى 8 فبراير حسبما أفاد به  بيان للوزارة .

و حسب ذات المصدر قامت مصالح الأشغال العمومية بالولايات التي مسها هذا الإضراب الجوي  بتسخير وسائل مادية و بشرية  تتكون من 622 ألة و 785 عون و إطار من اجل إعادة فتح المحاور 

المقطوعة في وجه حركة المرور و تمكين المواطنين من التنقل في أحسن الظروف كما  استعملت ذات المصالح  130 طن من الملح في عملية اذابة الثلوج.

و مست هذه الاضطرابات الجوية  38 طريقا وطنيا و 35 طريقا ولائيا و 07 طرق بلدية عبر 18 ولاية و هي الاغواط و تيزي وزو و البويرة و برج بوعريريج و سطيف و سكيكدة و جيجل و بجاية و المدية و تلمسان و سيدي بلعباس و تيسمسيلت و البيض و المسيلة ووهران و الشلف و عين الدفلى و بومرداس, يضيف البيان.

و تجدر الاشارة انه على مستوى ولاية البويرة لايزال الطريقين الوطنيين رقم 15  و 33 مغلقين أمام حركة المرور

 

وسوم:

مجتمع