الصالون الدولي للمحروقات بمصر: قيطوني يتطرق إلى تعزيز الشراكات في الصناعة الطاقوية

شارك وزير الطاقة مصطفى قيطوني هذا الاثنين بالقاهرة في فعاليات الطبعة الثانية لمعرض مصر الدولي للبترول، حيث تطرق إلى ضرورة إقامة شراكات من شأنها تعزيز الأساسيات الاقتصادية للصناعة الطاقوية والبترولية، حسب ما جاء في بيان لوزارة الطاقة. 

وشارك قيطوني في اجتماع وزاري عرف حضور العديد من نظرائه، لاسيما من مصر و فنزويلا وجنوب إفريقيا. 

وتطرق المتدخلون خلال المحادثات إلى مواضيع متعلقة بضرورة إقامة شراكات من شأنها تعزيز الأساسيات الاقتصادية للصناعة الطاقوية و البترولية من أجل خلق الثروة مع مراعاة أهداف التنمية المستدامة. 

وأبرز قيطوني فرص الاستثمار التي تتيحها الجزائر في المجال الطاقوي وكذا الجهود المبذولة من أجل تحسين مناخ الأعمال وتشجيع المقاولتية، يشير المصدر ذاته. 

كما أشار الوزير إلى الغموض و إلى التقلبات التي لا زالت تميز سوق البترول و الغاز و التي أحدثت اضطرابات في الأساسيات الاقتصادية عبر العالم. 

وتطرق قيطوني في هذا السياق إلى ضرورة التعريف بالمنتجين والمستهلكين والإبقاء على الجهود التي بادرت بها بلدان الأوبيب وغير الأوبيب بهدف تحقيق استقرار وتوازن الأسواق على المدى المتوسط و البعيد. 

وأضاف الوزير أن الجزائر لا طالما لعبت، تحت إشراف رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، دورا فعالا في جميع فضاءات الحوار والتشاور وهو الأمر الذي أفضى إلى التوقيع على اتفاق الجزائر شهر سبتمبر 2016، وإعادة الثقة بذلك  للأسواق من خلال تمكين الشركات من القيام باستثمارات جديدة في المراحل الأولى والنهائية لصناعة البترول والغاز،هذا وتندرج سنة 2018، حسب الوزارة، في هذا السياق. 

وشهد المعرض مشاركة الأطراف الأكثر تأثيرا في مجال البترول والطاقة، حيث  يشكل أرضية لتبادل وجهات النظر بين المختصين في الصناعة البترولية والغازية حول فرص الاستثمار وتطوير أسواق البترول والغاز وكذا التكنولوجيات والهندسة الطاقوية بالإضافة إلى التنمية المستدامة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

اقتصاد