في الذكرى الـ58 للتفجيرات النووية برقان...دعوات لاعتراف فرنسا بجرائمها وتعويض الضحايا

تحيي الجزائر هذا الثلاثاء مأساة جريمة التجارب النووية الفرنسية في الجزائر في ذكراها الـ58 ففي مثل هذا اليوم من عام 1960 م استيقظ سكان منطقة رقان بولاية أدرار على هول جريمة نكراء أخرى ارتكبتها فرنسا الاستعمارية ضد الشعب الجزائري وارضه وبيئته حيث فجرت اولى قنابلها النووية المسماة باليربوع الازرق .

وبهذا التفجير الذي أتى على الاخضر واليابس وقعت فرنسا الاستعمارية مرة أخرى تاريخها الإجرامي بدم الجزائريين ومستقبلهم الصحي والبيئي بهذه المنطقة حسبما أكدته شهادات بعض ممن عايشوا الحدث برقان في تصريح للقناة الاذاعية الأولى والذين طالبوا بضرورة اعتراف فرنسا بجرائمها وتعويضهم عن الاضرار الجسيمة التي لحقت بهم.

وفي هذا الجانب قالت الناشطة الحقوقية المحامية فاطمة الزهراء بن براهم إن هذا التفجير الذي ظل لسنوات يعتقد الجميع انه مجرد تجربة نووية قبل أن تعترف فرنسا بأنه كان تفجيرا كاملا ،فاقت قوته أضعاف قوة تفجيري هيروشيما ونغازاكي .

من جهته ابرز عمر الهامل رئيس جمعية الـ13 فيفري 1960 برقان أن سكان رقان المتضررين من هذه التفجيرات لا تزال اضرار الاشعاعات النووية الناجمة عنها تتوارث في جيناتهم وتؤثر على صحتهم وصحة ابنائهم حيث دفعتهم هذه الوضعية إلى الإصرار في مطالبة فرنسا بالتعويض عن هذه الاضرار .

المصدر:الاذاعة الجزائرية

 

الجزائر