الندوة الجهوية للجامعات للشرق: وفد عن مؤسسات تعليمية عليا فرنسية في زيارة لقسنطينة

 حل اليوم الثلاثاء بجامعة عبد الحميد مهري (قسنطينة 2) وفد عن مؤسسات تعليمية عليا فرنسية في إطار الندوة الجهوية  لجامعات شرق البلاد و ذلك بهدف تسهيل التنقل العلمي للباحثين.

و قد تميز هذا اللقاء بعنوان "يوم الدكتوراه الجزائرية-الفرنسية" بحضور  القنصل العام لفرنسا بعنابة السيد باتريك بوانسوت و 12 باحثا يمثلون مؤسسات  فرنسية للتعليم العالي و ما يقارب 150 طالب في الدكتوراه و كذا نواب رؤساء  عديد الجامعات بشرق البلاد، حسبما أفاد به رئيس جامعة قسنطينة 2 "عبد الحميد  مهري"، محمد الهادي لطرش.   

و يعد هذا النشاط الذي نظم أمس الاثنين ببومرداس و يتواصل يوم غد بوهران أول  جولة من نوعها حول الدكتوراه في الجزائر حسبما أوضحه السيد لطرش الذي أشار إلى  أن هذه العملية تندرج ضمن شراكة بين و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي الجزائرية و سفارة فرنسا بالجزائر.

و تتمثل مهمة الوفد الاكاديمي الفرنسي في اقتراح على المرشحين للدكتوراه في  الجزائر و طلاب الدكتوراه في الجزائر مصادر تمويل من بينها برامج على غرار  بروفاس ب+ و اتفاقيات صناعية للتكوين عن طريق البحث و كذا حلول من أجل تأطير  مشترك و الوصاية المشتركة لأطروحات بحثهم.

و في سياق تعزيز التعاون الجزائري الفرنسي أكد من جهته السيد باتريك بوانسوت  بأن هذا الوفد سيساعد المجموعة العلمية الجزائرية في مجال الدكتوراه على  القيام بأبحاث بفرنسا مضيفا بأن ما يقارب 1500 تأشيرة دراسة تم منحها من طرف  قنصلية فرنسا بعنابة لفائدة طلبة جزائريين خلال سنة 2017.

ثقافة وفنون