وهران : الانطلاق شهر أبريل القادم في انجاز مصنع تركيب السيارات من علامة بيجو

يرتقب الانطلاق شهر أبريل القادم في انجاز مصنع  تركيب السيارات من علامة "بيجو" بمنطقة الحامول ببلدية الكرمة (وهران)، حسبما  استفيد اليوم الأربعاء لدى المديرية الولائية للصناعة والمناجم.

وأبرز المكلف بالاستثمار بذات المديرية ، عثمان محمد، أنه تم مباشرة الإجراءات التقنية من أجل تجسيد هذا المشروع الذي تتكفل بتجسيده شركة بيجو سيتروين للإنتاج بالجزائر واختيار الأرضية لبناء المصنع على مساحة 120 هكتار  بمنطقة الحامول ببلدية الكرمة.

وأضاف أنه سيتم تخصيص الجزء الأكبر من المساحة الإجمالية للمشروع لإنجاز مصنع تركيب السيارات من علامة "بيجو" والباقي ستخصص لشركات المناولة الناشطة في مجال قطع غيار المركبات.

وقد تم اختيار هذا الموقع لإنجاز المصنع بالنظر إلى الموقع الاستراتيجي الهام على اعتبار أنه يتواجد بمحاذاة الطريقين الوطنيين رقم 4 و108 وكذا خط السكة الحديدية الرابط بين وادي تليللات (وهران) وسيدي بلعباس وتلمسان والجزائر العاصمة.

كما سيتم مباشرة أشغال ربط مختلف الشبكات بما في ذلك المياه الصالحة للشرب والتطهير والغاز والكهرباء وغيرها بالموازاة مع انطلاق أشغال تسطيح الأرضية المخصصة لإنجاز المصنع، يشير عثمان محمد .

ومن المتوقع أن يدخل مصنع تركيب السيارات من علامة "بيجو" الذي سيساهم في استحداث 1.000 منصب شغل مباشر وآلاف مناصب الشغل الأخرى غير المباشرة حيز الخدمة خلال الثلاثي الأول من العام القادم (2019 ) ، كما أفاد المكلف بالاستثمار بالمديرية الولائية للصناعة والمناجم.

للتذكير تم خلال شهر نوفمبر المنصرم التوقيع على بروتوكول اتفاق حول إنشاء شركة بيجو سيتروين للإنتاج الجزائر باستثمار يبلغ 100 مليون أورو مع العلم أن رأسمال الشركة موزع وفق قاعدة 51/49 بين 20% للمؤسسة الوطنية لإنتاج الآلات الصناعية الجزائر-PMO قسنطينة و5ر15% للمجمع الخاص كوندور و5ر15% لمتعامل  صيدلاني جزائري (Palpa Pro) بالنسبة للجانب الجزائري و49% لمجمع PSA بالنسبة للجانب الفرنسي.

كما ستبلغ الطاقة الإجمالية للمصنع 75.000 وحدة سنويا مع تحديد نسبة الإدماج ب 40 بالمائة.

الجدير بالذكر أن العقد ينص أيضا على إنشاء أكاديمية PSA في الجزائر من شأنها تمكين اليد العاملة الجزائرية من تطوير الكفاءات في مجال تركيب السيارات وصناعتها لفائدة شركة بيجو سيتروين للإنتاج الجزائر.

 

اقتصاد, صناعة