عوايجية للإذاعة:وكالة التنمية الاجتماعية تدعم شهريا أزيد من مليون و100 ألف شخصا

قال المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية للتنمية الإجتماعية بوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة الهادي عوايجية إن الوكالة تتكفل بأكثر من مليون و100 ألف شخص عبر مختلف البرامج.

وأبرز عوايجية في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، هذا الخميس، أن وكالة التنمية الإجتماعية المنشأة في 1996 تسعى، عبر الخلايا الجوارية للتقارب المتواجدة عبر ـ270 دائرة، لاستقطاب الفئات الهشة أو المعوقين أو الشباب طالبي العمل أو المناطق المعزولة لتمسها بعض برامج الوكالة.

وأضاف أن أبرز هذه البرامج هو برنامج المنحة الجزافية للتضامن الذي يمس أكثر من 831 ألف شخصا  (معاقون وفئات هشة وغيرهم)  خصصت لها الدولة دخلا شهريا يقدر بـ3 آلاف دينار فضلا عن تغطية اجتماعية، مضيفا أن البرنامج خصصت له الدولة ميزانية تقدر 40 مليار دينار .

كما اشار إلى أن الوكالة تتكفل أيضا بإدماج الشباب خريجي الجامعات أو الشباب ممن لا يملكون مستوى دراسي من خلال برنامجين: الأول يتعلق  بإدماج الشباب حاملي الشهادات الجامعية فيما يتكفل الثاني المتعلق بأنشطة المنفعة العامة بأزيد من 280 ألف شخص شهريا.

وفي هذا الصدد كشف ضيف القناة الأولى عن تخصيص حصة إضافية لعدد المناصب بهذين البرنامج من خلال توفير  أكثر من 20 ألف منصب في سنة 2018 لنحو 26 ألف شاب جامعي، لكنه شدد على أن هذه البرامج مؤقتة ولا تدوم أكثر من ست سنوات (للشباب غير الجامعي) كما أنها لا توفر مناصب شغل دائمة بل تهدف إلى إعداد هؤلاء الشباب لإدماجهم لاحقا في سوق العمل.

كما أشار إلى أنه سيتم تفعيل برنامج الجزائر البيضاء في العام الحالي من خلال تجسيد أكثر من 34 ألف مشروع على المستوى الوطني. كما سيمس  وبرنامج التنمية الجماعية أكثر من 300 مشروع بأكثر من قطاع على حد تعبيره.

ولفت المتحدث إلى أن أحد اهتمامات الوكالة إعداد أعضاء فاعلين من الجمعيات النشطة بالميدان، من بين 2000 جمعية تتعامل معها الوكالة، بهدف كسب الخبرة اللازمة في التعامل مع مختلف البرامج وخصوصا الإعانات المقدمة من الإتحاد الأوربي، لاستهداف المناطق الهشة من بينها 47 بلدية الأكثر هشاشة على المستوى الوطني.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر