ممارسون أخصائيون: وزارة الصحة"التزمت"بالتكفل بعدة انشغالات

ذكرت النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية هذا السبت أن وزارة الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات التزمت بالعمل على التكفل بعدة انشغالات طرحها الممارسون الأخصائيون للصحة العمومية. 

وفي بيان يستعرض حصيلة مضمون الاستقبال الذي خص به يوم 7 فبراير وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات للمكتب التنفيذي الوطني للنقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية، أوضحت النقابة أن هذا اللقاء سمح "بإجراء تقييم للتكفل بانشغالات الممارسين الأخصائيين للصحة العمومية التي سبق وأن تم بحثها في إطار اللجان المختلطة".

وفي هذا الشأن تم التطرق إلى"مطابقة منحة التحفيز مع الرتب الثلاثة للممارسين الأخصائيين والتي التزم بشأنها الوزير بالتدخل لدى الوزير الأول لتسوية النزاع الذي يضر بالعديد من الممارسين الأخصائيين منذ 2008".

كما تم التطرق إلى"إضفاء الانسجام على نسب الفرض الضريبي على المنح و التعويضات التي تدفعها وزارة الصحة لمختلف الأسلاك و التي التزم الوزير التدخل بشأنها هي الأخرى".

وأضاف ذات المصدر أن الاجتماع تناول"تحضير مسابقات تدرج الممارسين الأخصائيين للصحة العمومية التي توجد النصوص الخاصة بها طور الاستكمال للسماح بتنظيم مسابقتين للانتقال إلى رتبة ممارس أخصائي رئيسي وممارس أخصائي رئيس مع نهاية السداسي الأول من سنة 2018".

كما تناولت المحادثات من جهة أخرى"الخريطة الصحية التي التزم الوزير بشأنها  بضمان حق الممارسين الأخصائيين للصحة العمومية في هياكل ومصالح للصحة العمومية لمواصلة مشوراهم".

وسمح اللقاء كذلك بالتطرق إلى"إعادة تفعيل اللجنة الاستشارية الوطنية  للممارسين الطبيين الأخصائيين للصحة العمومية في إطار صلاحياتهاّ وكذا "إعادة تفعيل وتعزيز دور اللجنة الوطنية للتعيين والمتابعة والطعن وتقييم الخدمة المدنية".

وفي هذا السياق سجلت النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية الإجراءات المقترحة لتخفيف الخدمة المدنية (تقليص المدة وإعفاء بعض  الأخصائيين) وكذا تعزيز المكاسب المندرجة في إطار تحسين ظروف أدائه (التجمع العائلي وضمان السكن الوظيفي وضمان التعيين في مصلحة متعددة الاختصاصات وضمان مصالح تقنية مرجعية) وذلك في انتظار الإجراءات التحفيزية المالية المحلية والوطنية التي ستفضي آجلا إلى إلغاء الخدمة المدنية". ومن جهة أخرىي تم التطرق إلى أشغال اللجنة القطاعية المشتركة المكلفة بدراسة مطالب الأطباء المقيمين والتي تتكفل فيها النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية بدور عضو كامل العضوية بصفة ممثل للممارسين  الأخصائيين للصحة العمومية".

وفي بيان نشر في 7 فبراير، أكدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح  المستشفيات أن وزير الصحة مختار حسبلاوي استقبل رئيس النقابة محمد يوسفي في إطار الحوار"الدائم"مع كافة الشركاء الاجتماعيين.

وسمح الاستقبال بتسجيل"تطابق في وجهات النظر"، لاسيما فيما يخص ضرورة استعادة الطبيب"لمكانته الحقيقية"في المجتمع في إطار"مقاربة موحدة" تأخذ بعين الاعتبار احتياجات السكان.

وبحث الطرفان أهمية "ضبط وترتيب"خدمات الصحة لضمان تكفل أمثل باحتياجات السكان في إطار تعليمات متعلقة بعصرنة قطاع الصحة.

وحرص محمد يوسفي على إبراز عمل الشراكة"الحقيقي والبناء"الذي طبع خلال السنوات الأخيرة العلاقات بين النقابة ووزارة الصحة من خلال الاعتماد على"حوار صريح وصادق وشفاف"، كما جاء في بيان الوزارة أنه تم التطرق أيضا إلى العديد من النقاط المتعلقة بالظروف الاجتماعية والمهنية للممارس المختص للصحة العمومية وكذا مساره المهني.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

مجتمع