أوبـك: مستوى الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط بلغ 133 بالمائة في جانفي

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندوي هذا الاثنين أن مستوى الالتزام بأهداف خفض  الإنتاج المتفق عليه بلغ  133 بالمائة في يناير الماضي و ذلك على مستوى جميع  الدول المموقعة على الاتفاق  من داخل المنظمة ومن خارجها.

وقال باركيندو إن مستوى الالتزام العام الماضي بلغ 107 بالمئة وإن المنتجين من داخل أوبك ومن خارجها سيعقدون اجتماعات فنية في جوان المقبل. 

للتذكير كانت منظمة "أوبك" ودول من خارجها  قد توصلت في اجتماعها المنعقد  بتاريخ 30 ديسمبر 2016  إلى اتفاق يقضي بخفض حجم استخراج النفط بنحو 8ر1 مليون  برميل يوميا  اعتبارا من جانفي 2017  ليصل إلى 5ر32 مليون برميل يوميا.

واتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ حجم التخفيض الإجمالي لاستخراجها  من النفط 558 ألف برميل يوميا  تبلغ حصة روسيا منها 300 ألف برميل يوميا

و قرر وزراء الدول المشاركة في اتفاقية خفض إنتاج النفط في نوفمبر الماضي  تمديد الاتفاق إلى غاية نهاية 2018.  

وكانت اللجنة الوزارية المشتركة للمنتجين الاعضاء وغير الاعضاء  في أوبك   لمتابعة اتفاق فيينا لخفض الانتاج  قد أعلنت خلال اجتماعها السابع  المنعقد  بمسقط (سلطنة عمان)  يوم 21 يناير الفارط أن مستوى الامتثال بلغ خلال شهر  ديسمبر 2017 حوالي 129 بالمئة بعد أن كان في حدود 87  بالمئة في يناير من نفس  السنة .

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

 

وسوم:

اقتصاد