ورشة حول مكافحة التطرف العنيف بنيامي: الدعوة إلى وضع أرضية للرصد الإعلامي

دعا المشاركون  هذا الأربعاء بنيامي في الورشة  حول "إسهام وسائل الإعلام في الوقاية من التطرف العنيف ومكافحته" إلى وضع  أرضية للرصد الإعلامي من طرف الفاعلين في الوقاية من الإرهاب ومكافحته في  منطقة الساحل.

وأوصى المشاركون في ختام أشغال هذه الورشة بأن ينشط هذه الأرضية مراكز  التنسيق لهؤلاء الفاعلين والآليات المكلفة بالوقاية من الراديكالية والتطرف  العنيف ومكافحتهما في منطقة الساحل الصحراوي ويتعلق الأمر بوحدة الدمج  والاتصال والمركز الإفريقي للدراسات والأبحاث حول الإرهاب الواقع مقرهما  بالجزائر العاصمة. 

كما دعا المشاركون إلى مواصلة جهود التحسيس والإعلام لاسيما في اتجاه الفئات  السكانية المحرومة. 

وكما تضمنت توصيات المشاركين تعزيز قدرات الصحفيين والمكلفين بالاتصال في المنطقة في مجالات الخطاب المناهض للخطاب الراديكالي ومكافحة التضليل الإعلامي والإرهاب الالكتروني. و أوصى المشاركون كذلك بتوحيد العمل في مجال الوقاية من  الإرهاب ومكافحته بين الفاعلين العماليتين من جهة والمجتمع المدني ووسائل  الإعلام ورجال الدين من جهة أخرى.

كما ألح المشاركون بوجه خاص على أهمية إعداد دليل للممارسات الحسنة لفائدة الصحفيين والمكلفين بالاتصال حول المسائل المتعلقة بالأمن على غرار الراديكالية والتطرف العنيف.

يذكر أن هذه الورشة المنظمة في إطار نشاطات مخطط العمل الاستراتيجي  لخلية  الاتصال لوحدة الدمج و الاتصال بمشاركة المركز الإفريقي للدراسات والأبحاث حول  الإرهاب ووزارة الاتصال النيجيرية تميزت بمشاركة صحفيين و مختصين في الاتصال  من الجزائر و بوركينافاسو و ليبيا و مالي و موريتانيا و النيجر و نيجيريا و  تشاد و كوت ديفوار و غينيا و السينغال.

العالم