الرئيس غالي يطالب الأمم المتحدة بالتعجيل بإيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

طالب الرئيس الصحراوي الأمين العام لجبهة البوليساريو ، إبراهيم غالي على اثر وفاة المعتقل الصحراوي محمد الأيوبي  الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريسي بضرورة التعجيل بإيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء  الغربية.

و حمل الرئيس إبراهيم غالي في رسالة إلى الأمين العام الاممي دولة الاحتلال المغربية المسؤولية المباشرة عن وفاة المعتقل السياسي محمد الأيوبي  نظراً لكون تلك الممارسات بما فيها الاعتقال التعسفي الظالم لمجرد دفاعه عن حقوق إنسانية دولية مشروعة قد كان لها الدور الحاسم في تفاقم وضعيته الصحية وتدهورها المستمر.

كما لفت الرسالة  انتباه الأمين العام الأممي  إلى التطور الخطير الذي تشهده الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية ضمن سلسلة الانتهاكات الجسيمة  المرتكبة من طرف دولة الاحتلال المغربي في حق المدنيين الصحراويين العزل  وخاصة النشطاء المدافعون عن حقوق الإنسان والمعتقلون السياسيون في سجون الاحتلال.

و كان المعتقل السياسي الراحل محمد الأيوبي قد تم اعتقاله بعد الهجوم العسكري المغربي على مخيم اكديم أيزيك للنازحين الصحراويين فجر الثامن من نوفمبر 2010 وقد تعرض منذ اعتقاله وخاصة منذ نهاية تلك السنة وخلال السنة الموالية 2011 لممارسات خطيرة بما فيها الاغتصاب والضرب والتنكيل والتعذيب والحرمان من الحقوق الأساسية وغيرها، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الصحراوية (واص).

وحملت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن وفاة المناضل الصحراوي المعتقل السياسي محمد الأيوبي وأكدت أن "أسباب الوفاة تعود إلى الممارسات المشينة والحاطة من الكرامة الإنسانية التي ارتكبتها سلطات الاحتلال المغربية في حقه".

وأشارت اللجنة إلى هذه الممارسات لا تزال مستمرة إلى اليوم انتقاما من جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين خصوصا مجموعة أكديم إزيك ومجموعة الصف الطلابي  وغيرهم بسبب مواقفهم السياسية الرافضة للاحتلال المغربي.

 

العالم, افريقيا