سعر سلة خامات أوبك يرتفع إلى أكثر من 63 دولارا للبرميل

ارتفع سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى 08ر63 دولار للبرميل من 50ر62 دولارا سجلته يوم الأربعاء الماضي، حسب ما جاء في تقرير نشرته المنظمة على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج  14نوعا وهي خام صحاري الجزائري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي والايراني الثقيل  والبصرة الخفيف العراقي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام  ميراي الفنزويلي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الاكوادوري .

وقد أنهت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت الأسبوع بارتفاع  ب 92 سنتا عن التسوية السابقة إلى 31ر67 دولار للبرميل.

ومن جهتها، سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعا ب 78 سنتا عن التسوية السابقة إلى 55ر63 دولارا للبرميل.

ويأتي ارتفاع سعر  سلة خامات اوبك في سياق التزام منظمة الدول المصدرة للنفط وشركائها من المنتجين المستقلين بتخفيضات الإمدادات وإمكانية تمديد الاتفاق.

وكان وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، قد صرح اليوم السبت في نيو دلهي  (الهند) انه يأمل أن يشهد عام 2019 تخفيف القيود على إنتاج النفط بموجب اتفاق  بين كبار المنتجين داخل أوبك وخارجها.

وذكر ذات المسؤول أن الدول المنتجة داخل أوبك وخارجها ملتزمة باستقرار وتوازن السوق قائلا :"الخطوة المقبلة قد تكون تخفيف قيود الإنتاج  (...) وفي تقديري هو أن هذا سيحدث في فترة ما خلال 2019  لكننا لا نعلم متى ولا نعرف كيف"، حسب ما نقلته مصادر إعلامية. 

ومن جهته كان الأمين العام للمنظمة محمد باركيندو قد أكد ان سوق النفط تتجه نحو استعادة توازنها ي حسب ما نقلته مصادر إعلامية.

يذكر ان منظمة"أوبك"ودول من خارجها  قد توصلت في اجتماعها المنعقد بتاريخ 30 نوفمبر 2016 بفيينا إلى اتفاق يقضي بخفض حجم استخراج النفط بنحو 8ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير 2017  .

واتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ حجم التخفيض الإجمالي لاستخراجها من النفط 558 ألف برميل يوميا تبلغ حصة روسيا منها 300 ألف برميل يوميا.

وقرر وزراء الدول المشاركة في اتفاقية خفض إنتاج النفط في نوفمبر الماضي   تمديد الاتفاق إلى غاية نهاية 2018.

تجدر الإشارة إلى ان مستوى الامتثال سجل"مستوى قياسي"جديد حيث بلغ 133  

بالمئة خلال شهر يناير 2018 فيما وصل في ديسمبر الفارط 129 إلى بالمئة حسب ما أعلنت عنه اللجنة الوزارية المشتركة للمنتجين الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك لمتابعة تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج.

وستعقد اللجنة الوزارية المشتركة للمنتجين الأعضاء في منظمة الدول المصدرة  للنفط"أوبك"وغير الأعضاء لمتابعة تنفيذ اتفاق فيينا لخفض الإنتاج إجماعها  الثامن بالمملكة السعودية في ابريل المقبل.

وجدير بالذكر أن أسعار النفط ارتفعت في يناير الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر2014، ليجري تداولها فوق 70 دولارا للبرميل بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك وشركاءها من خارج المنظمة.

المصدر: واج

اقتصاد