الرئيس المدير العام للمجمع العمومي للميكانيك للإذاعة : 4 مشاريع استثمارية هامة مع الشريك التركي هي قيد الدراسة

كشف المدير العام للمجمع العمومي للميكانيك بشير دهيمي هذا الاثنين عن 4 مشاريع استثمارية هامة هي قيد الدراسة مع الشريك التركي أهمها  مشروع شراكة يتعلق بانتاج براغي السيارات سيجسد في واد رهيو لتلبية حاجيات مصانع السيارات الناشطة في  الجزائر والتصدير للخارج.

وأكد الرئيس  المدير العام للمجمع العمومي للميكانيك بشير دهيمي في برنامج "ضيف الصباح "للقناة الإذاعية الأولى أن رقم أعمال المجمع قد بلغ  اليوم 50 مليار دينارو أن الهدف المسطر هو تحقيق 100مليار دينار متوقعا تجاوز ماقيمتة الـ60مليار دينار العام الجاري.

نسبة الادماج في الشركات التابعة للمجمع تتراوح بين 25 و 80 بالمئة

ولأن  نسبة الادماج  في الصناعة الميكانيكية تمثل قيمة وطنية مضافة وتساهم في انخفاض الأسعارو التقليص من فاتورة الواردات فقد بدى  دهيمي متفائلا  بخصوص تحقيق مؤشرات إيجابية مشيرا هنا إلى أن نسبة الادماج  تتفاوت من شركة لأخرى لكنها في العموم تتراوح بين  25 و 80 بالمئة مستدلا بنسبة الادماج في إنتاج الحصادات والتي بلغت 70 بالمئة.

وفي هذا السياق اعتبر الرئيس المدير العام للمجمع العمومي للميكانيك أن المناولة هي المحرك الاساسي لنشاط  المجمع مشيرا إلى إحصاء 30 شركة مناولة منها4 شركات ذات مؤهلات عالية.

وبعد أن أبرز أهمية التصدير في إستراتيجية المجمع كمرحلة مفصلية ستتم بفضل دعم الشركاء الأجانب الذين يمتلكون شبكة تجارية دولية قال دهيهي إن سنة 2018 ستكون سنة بداية  التصدير مادامت المنتجات المعروضة للتصدير تحمل علامات الشركاء الأجانب و تكتسي صبغة التنافسية ".

وجدد الرئيس المدير العام للمجمع  التذكير بوضع مخطط استثماري بقيمة42 مليار دينار تجسد بنسبة 80 بالمئة ، حيث تم في هذا الصدد  الشروع في تطوير النشاطات و المنتجات الميكانيكية  و اقتحام السوق وتطوير 8 شراكات أجنبية في مجالات الالات الزراعية و الجرارات و الحصادات والمحركات وإنتاج بواخر الصيد و السفن بطول 34 متر

وفي رده عن ارتفاع أسعار السيارات المنتجة محليا  أفاد بشير دهيمي بأن السلطات العمومية تملك أدوات المراقبة و ستتدخل لضبط الأسعار بشكل تدريجي إذ لا يجوز للشركات أن تتحكم  فيها كما تشاء داعيا إلى إعطاء ها المزيد من لتحقيق أهدافها في الادماج للبيع بأسعار معقولة .

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / راضية زرارقة  

 

الجزائر