هامل يدعو إلى شراكة عملياتية قوية بين أفريبول و أوروبول

دعا المدير العام للأمن الوطني ورئيس آلية التعاون الشرطي الإفريقي (أفريبول)،اللواء عبد الغني هامل أمس الاثنين بالجزائر العاصمة إلى شراكة عملياتية قوية بين هذه الآلية القارية و أوروبول.

وصرح اللواء عبد الغني هامل للصحافة عقب محادثاته مع المدير التنفيذي لآلية  أوروبول، روب واينرايت بمقر المديرية العامة للأمن الوطني أن زيارة هذا الأخير  إلى الجزائر تندرج في إطار المشاورات الأمنية حول عديد المسائل لا سيما الجريمة العابرة للحدود بغية تأسيس شراكة عملياتية بين أفريبول و أوروبول.

وأوضح اللواء هامل أن المحادثات تمحورت حول كل ما يتعلق بالقارتين الإفريقية  والأوروبية مبرزا أن هذه الزيارة تتزامن مع اللقاء الذي تنظمه الآليتين مناصفة في مجال الجريمة السيبرانية.

وأعرب من جهته واينرايت عن أمله في تعميق التعاون بين أوروبول و الجزائر وكذا بين أوروبول والدول الإفريقية الأخرى عن طريق الهيكل الجديد الذي تمثله أفريبول.

و أشار واينرايت إلى أنه تطرق مع اللواء هامل إلى مسألة التغيرات التي  تعصف بعالم أصبح خطرا و متميزا بالعلاقة التي تجمع بين الإرهاب و مختلف أشكال  الجريمة و الهجرة غير الشرعية.

و يرى واينرايت أن العديد من الآفات التي تمس أوروبا و إفريقيا و الجزائر  تستلزم مسؤولية المؤسستين من أجل التصدي لها عن طريق تعزيز الطرق القانونية للتعاون والتي يجب كذلك تطويرها مستقبلا.

وأشار المدير التنفيذي لأوروبول إلى تبادل الخبرات مع أفريبول مبديا إعجابه ببرنامج عصرنة الشرطة الجزائرية و بمستواها العالي.

وبعد أن حل وفد أوروبول بمقر المديرية العامة للأمن الوطني توجه إلى مقر  أفريبول حيث قدمت لهم شروحات حول سير هذه الآلية و الوسائل الحديثة التي تتوفر  عليها قبل أن ينهي جولته بزيارة إلى مركز القيادة و التحكم التابع للمديرية  العامة للأمن الوطني.

وفي ختام هذا اللقاء نشرت المديرية العامة للأمن الوطني بيانا توضح فيه بأن  الطرفين اتفقا على وضع أسس تعاون إقليمي بين الجزائر و أوروبول من خلال آلية  أفريبول و هذا من أجل نظرة شاملة للتحديات الحالية.

و في هذا الشأن، أشاد اللواء عبد الغني هامل بالخطوة العملاقة التي أحرزتها  الشرطة الجزائرية في مجال التعاون الإقليمي و الدولي، مؤكدا أن هذه الأخيرة  أضحت رائدة في مجال العصرنة و استخدام التكنولوجيات الحديثة و الوسائل  التكنولوجية المبتكرة و مستعدة لوضع تجربتها في خدمة المجتمع الدولي.

الجزائر, سياسة