العقيد فاروق عاشورللإذاعة :سيتم تحيين مخططات التدخل الخاصة بإخماد الحرائق لتفادي سيناريو العام الفارط

كشف المدير الفرعي للإحصائيات والاعلام بمديرية الحماية المدنية العقيد فاروق عاشور هذا الأربعاء عن تحيين مخططات التدخل الخاصة بإخماد الحرائق على مستوى ولايات الوطن وتعديل خارطة الأخطار تحسبا لأي طارئ و تفادي سيناريو الصائفة الفارطة.

وفي برنامج ضيف الصباح للقناة  الإذاعية الأولى قال العقيد فاروق عاشور إنه وبالنظر الى حجم الخسائر التي خلفتها حرائق الغابات العام الماضي سيتم وضع وسائل التدخل بصفة متقدمة وتحيين خارطة الأخطار بما يسمح بتنفيذ تدخل فعال من أول لحظة يقع فيها الحريق وذلك بالتنسيق مع ادارة مديرية الغابات ، هذا إلى جانب استغلال 6 حوامات متعددة المهام في إخماد الحرائق بعد تأهيل الطيارين في هذا الاختصاص الدقيق. 

وأعلن ضيف الأولى في هذا السياق عن عقد اجتماعين جهويين بكل من قالمة و المدية يومي الـ12 والـ 14 مارس القادمين لتقييم  وعرض مخططات التدخل و التي سيتم على أساسها تدعيم  الولايات الأكثر تضررا بالأرتال قبل حلول فصل  الصيف مع التركيز على العمل الوقائي بإشراك كل الفاعلين. 

إحصاء أكثر من مليون تدخل العام الفارط و 3800قتيل في الحوادث المنزلية

من جهة أخرى أكد ممثل المديرية العامة للحماية المدنية  احصاء أكثر من مليون تدخل العام الفارط منها 600الف تدخل في مجال الحوادث المنزلية أسفرت عن وفاة 3800شخص.

وأبرزالعقيد فاروق عاشور أن الحماية المدنية متواجدة في الميدان ب 61 الف عون يسهرون على سلامة المواطنين  ويتدخلون  بشكل يومي بمعدل 2700تدخل مشيرا هنا إلى تسجيل ارتفاع في عدد التدخلات إلى 3500 تدخل يوميا منذ جانفي الفارط إلى غاية اليوم بسبب الاضطرابات الجوية التي مست مختلف ولايات الوطن. 

وعشية إحياء اليوم العالمي للحماية المدنية الذي جاء تحت شعار "الحماية  المدنية و المؤسسات الوطنية من أجل تسيير  فعال للكوارث"أفاد العقيد عاشور بأن الجزائرلها  تاريخ طويل  في مجال التدخلات على المستوى العالمي و  لها كفاءة عالية في تسيير و إدارة الأزمات باحترافية أهلتها للتموقع في التصنيف العالمي  ل 33 دولة مع إسناد المكتب الجهوي المكلف بإدارة و تسيير الأزمات في الحوادث الكيميائية  للجزائر كمنسق على مستوى منطقة شمال افريقيا و دول الساحل  وكل ذلك يضيف المتحدث بفضل برامج تأهيل العنصر البشري التي فاقت الـ 4آلاف عملية تكوينية في مختلف التخصصات والمستوى الذي بلغته  قدرات التدخل المتخصصة في عديد المجالات على غرار فرق الانقاذ تحت الردوم وفرق الحوادث الكيميائية.

تمرين دولي الأول من نوعه في الجزائر يوم الـ12 أفريل

وأفاد المدير الفرعي للاحصائيات والاعلام العقيد فاروق عاشور بأنه وتنفيذا للاتفاقية المبرمة مع الهيئة الأوروبية للحماية المدنية ،سيتم إجراء تمرين دولي للحماية بمشاركة عدة دول أوروبية  في الـ12 أفريل هو الأول من نوعه في الجزائر.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / راضية زرارقة

  

 

 

الجزائر