تجارة: استثناء بعض المنتجات من نظام التقييد عند الاستيراد وعلى رأسها الأدوية

أعلنت وزارة التجارة اليوم الأربعاء،استثناء من نظام التقييد عند الاستيراد خمسة (5) منتجات (مدخلات) مصنفة تحت خمسة (5) وضعيات فرعية للتعريفة الجمركية.

 و يتعلق الأمر بالصفائح والأوراق و الضمادات و الأشرطة وغيرها من الأشكال المسطحة ذاتية اللصقي والمواد البلاستيكية بشكل لفات بعرض يتجاوز 20 سم والمطبوعات المغلفة وغير المغلفة، وهذا باستثناء تلك التي يستوردها المنتجون والمحولون.

و تتكون القائمة ايضا من أكياس تغليف المواد الغذائية المصنوعة من بوليمرات الإيثيلين باستثناء أكياس معقمة لتغليف المنتجات الغذائية.

 و يتعلق الامر ايضا بالأكياس و الحقائب الأخرى والمخاريط المصنوعة من بوليمرات الإيثيلين باستثناء أكياس التعبئة والتغليف المخصصة لتغليف جميع منتجات النظافة التي يستوردها المنتجون و المحولون.

باستثناء الأكياس المعقمة لتغليف المنتجات الغذائية فإن أكياس تغليف المواد الغذائية المتكونة من مواد بلاستيكية اخرى تندرج أيضا في قائمة المنتجات المستثناة من نظام التقييد عند الاستيراد.

للتذكير تم نشر المرسوم التنفيذي الذي ينص على السلع الخاضعة لنظام التقييد عند الاستيراد في الجريدة الرسمية في 7 يناير8 201.

ووفقا لهذا النص التشريعي فإنه "يعلق مؤقتا استيراد البضائع المعينة في الملحق المرفق بهذا المرسوم إلى غاية إعادة ضبط توازن ميزان المدفوعات".

ويبلغ عدد المواد الخاضعة للتعليق المؤقت عند الاستيراد 851 منتجا ينتمي إلى 45 فئة من البضائع.

ويتعلق الأمر أساسا بالفواكه الجافة الأجبان (منتجات نهائية) الفواكه الطازجة (باستثناء الموز) الخضر الطازجة (باستثناء الثوم) اللحوم (باستثناء لحوم الابقار) التونة مشتقات الذرة تحضيرات اللحوم العلكة الحلويات و الشوكولاتة والعجائن الغذائية ومشتقات الحبوب ومصبرات الحضري والطماطم المحضرة أو المصبرة المربى والهلامي والفواكه المصبرة والتحضيرات الغذائية والمواد المعدنية الاسمنت مواد التنظيف المواد البلاستيكية المصنعة ونصف المصنعة منتجات النظافة الرخام والغرانيت ورق التنظيف السجادات الخزف المصنع الزجاجي الحصادات مواد الحنفيات الأسلاك والكوابل الأثاث الثريا التجهيزات الكهرومنزلية والهواتف النقالة.

يذكر أنهي زيادة على تعليق استيراد 851 منتجاي فقد تم اتخاذ إجراءات ذات طابع تسعيري في إطار تأطير عمليات الاستيراد. يضاف إلى ذلك رفع الحقوق الجمركية بالنسبة ل 32 فئة من المنتجات النهائية.

المنتجات الصيدلانية غير معنية بقائمة التعليق عند الاستيراد

أعلنت وزارة التجارة اليوم الاربعاء أن كل المنتجات الصيدلانية الخاضعة لترخيص مسبق للاستيراد من طرف وزارة الصحة والسكان و اصلاح المستشفيات بناء على برنامجها السنوي ليست معنية بالقائمة المؤقتة للتعليق عند الاستيراد .

وأوضحت وزارة التجارة في بيان لها أن المنتجات الصيدلانية الخاضعة لأي ترخيص تقني للاستيراد تصدره الجهات المعنية، مستثناة أيضا من تقديم الوثيقة الرسمية التي تؤكد أن المنتوج المعني مسوق في البلد المصدر أو بلد المنشأ .

و حسب المصدر ذاته فان شرط تقديم الوثيقة التي تؤكد أن المنتوج مسوق في بلد المصدر أو بلد المنشأ يقتصر فقط على عمليات استيراد المنتجات الموجهة للبيع على الحالة .

و حسب بيان الوزارة فإن كل المعلومات و التفاصيل المرتبطة بنظام تأطير الواردات سيتم اعلام المتعاملين الاقتصاديين بها عن طريق الصحافة الوطنية أو عبر موقع وزارة التجارة على الأنترنيت .

يذكر ان وزارة التجارة كانت قد حددت قائمة تضم 851 منتجا -تمثل 45 صنفا من السلع- علق استيرادها منذ مطلع السنة الجارية. لكن الوزارة تعتزم مراجعة هذه القائمة بعد انقضاء كل ثلاثة اشهر من تطبيقها.

و ينص المرسوم التنفيذي المحدد تجميد الاستيراد -و الذي نشر في الجريدة الرسمية رقم 1 لسنة 2018 - على ان المواد المعنية "سيجمد استيرادها بصفة مؤقتة الى غاية استرجاع توازن ميزان المدفوعات

تجميد استيراد السلع تامة صنع من صنف "بسكويت" ابتداء من غد

سيتم تعليق التوطين البنكي المتعلق بالمنتجات تامة الصنع المصنفة ضمن فئة منتجات "البسكويت" ابتداء من غد الخميس 1 مارس 2018ي حسب ما علم اليوم الاربعاء لدى وزارة التجارة.

و يتعلق التجميد بوضعية جمركية واحدة (19.05) و 26 وضعية جمركية فرعية حسب نفس المصدر.

و تضم الوضعية المعنية بتجميد التوطين البنكي منتجات المخبزة و الحلويات والبسكويت بما فيها المضاف اليها الكاكاو و الهوستي و الخبز الموجه للختم و العجائن المجففة من طحين و نشاء و بقول بأوراق و منتجات مماثلةي حسب التفاصيل التي قدمتها الوزارة.

و تتعلق الوضعيات الجمركية الفرعية المعنية بالتجميد بالخبز المقرمش المعروف ب"كناشبروت" و خبز التوابل المغلف بالكاكاو او الشكولاتة و خبز التوابل المغلف بالسكر الى جانب منتجات اخرى.

 و تضم هذه الوضعيات كذلك البسكويت المحلى و الويفر المحلى و المغلف كليا أوجزئيا بالشكولاتة او بتحضيرات اخرى تحتوي على كاكاو و كذا البسكويت المحشي والويفر المغلف كليا او جزئيا بالشكولاتة او تحضيرات اخرى تحتوي على كاكاو.

كما تشمل خبز البيسكوت و الخبز المحمص و الخبز التقليدي و منتجات مشابهة (مطلوع الكوشة و كسرة الشعير....) و خبز "ازيم" او "ماتزي" و "بسكويتات البحر" و منتجات اخرى من الخبز العادي و حلويات محضرة بطرق تقليدية (بريوش و هلاليات....) و الحلويات التقليدية و الحلويات المصنوعة باللوز او الجوز اوالفستق (بقلاوة و دزيريات و قنيدلات.....) و كذا الحلويات التقليدية و الشرقية المصنوعة بالفرينة و الكعك و الحلويات الجافة و الكيك.

كما تضم القائمة العجائن المطبوخة بالزيت (السفنج و الزلابية و قلب اللوز والمقروط......) و حلوى المورنغ و الكريب و الكيش و البيتزا المطبوخة مسبقا وغيرها.

يذكر ان وزارة التجارة كانت قد حددت قائمة تضم 851 منتجا -تمثل 45 صنفا من السلع- علق استيرادها منذ مطلع السنة الجارية. لكن الوزارة تعتزم مراجعة هذه القائمة بعد انقضاء ثلاثة اشهر من تطبيقها.

 و ينص المرسوم التنفيذي المحدد تجميد الاستيراد -و الذي نشر في الجريدة الرسمية الاولى لسنة 2018 - على ان المواد المعنية "سيجمد استيرادها بصفة مؤقتة الى غاية استرجاع توازن ميزان المدفوعات".

الجزائر, سياسة, اقتصاد