وزارة الدفاع الروسية ترسل للأمم المتحدة توضيحا حول عمليات الغوطة الشرقية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية هذا الخميس أن سيرغي شويغو وزير الدفاع الروسي أرسل من خلال القنوات الدبلوماسية توضيحا لستيفان دي ميستورا المبعوث الخاص للأمم المتحدة في سوريا حول إجراءات توفير خروج المدنيين من الغوطة الشرقية التي بدأت بتكليف من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضحت وكالة (سبوتنيك) الروسية "أنه بتكليف من بوتين بدأ مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية مع السلطات السورية عملية عاجلة لتوفير خروج  المدنيين من الغوطة الشرقية فضلا عن إجلاء المرضى والجرحى".

وأشارت الوزارة إلى أنه تحقيقا لهذه الغاية يتم فرض "هدنة انسانية "  لمدة خمس ساعات بشكل يومي خلال الفترة من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة  الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي.

وكان دي ميستورا قد صرح يوم الاثنين الماضي بأنه يريد الحصول على المزيد من المعلومات حول مقترحات شويغو لمختلف القضايا السورية.

وأكد مارتين لوكوك نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية  أن مدة خمس ساعات ليست كافية لنقل المساعدات الإنسانية إلى الغوطة الشرقية  استنادا إلى رأي مدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط مشيرا إلى أن إجراء عمليات الفحص عند معابر التفتيش لوحده قد يستغرق يوما  كاملا حتى في حال كان هناك اتفاق بين الأطراف بخصوص إدخال المساعدات.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى بالإجماع السبت الماضي القرار 2401 الذي  يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العدائية لمدة ثلاثين يوما في جميع أنحاء  سوريا بما فيها الغوطة الشرقية لتمكين الجهات المعنية والمنظمات الدولية من  تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المحاصرين في جميع المناطق.

 

العالم, الشرق الأوسط