مسؤول بوزارة الصناعة والمناجم للإذاعة:سيتم إمضاء 13 عقدا في الأيام التقنية للمناولة في قطاع الميكانيك

أكد رئيس قسم جاذبية الاستثمار بوزارة الصناعة والمناجم عبد الله تلايلية هذا الخميس أن الأيام التقنية للمناولة في قطاع الميكانيك ستعرف مشاركة 600 متعاملا من بينهم أجانب ، مشيرا إلى انه سيطلب كل مصنع جزائري من بين مصنعي السيارات من شريكه استقدام 10 مختصين في التجهيز.

وكشف عبد الله تلايلية في برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى هذا الخميس أنه سيتم خلال هذه الأيام -التي ستكون بين يومي الـ5 والـ6 مارس الجاري بفندق الأوراسي- إمضاء 13 عقدا ما بين المصنعين الجزائريين ومناولين جزائريين وكذا مناولين أجانب.

وأوضح ضيف الأولى أن وزارة الصناعة والمناجم بصدد تحضير وثيقة كقرار وزاري مشترك يضبط ويحدد عملية المناولة والتي تعود بالفائدة للوطن من باب تنويع الاقتصاد وكذا من حيث توفير العملة الصعبة وكذا امتصاص للبطالة، مشددا أنه على منتجي قطع الغيار صناعة منتوجهم وفق معايير دولية ذات جودة عالية.  

كما أكد رئيس قسم جاذبية الاستثمار بوزارة الصناعة و المناجم أنه من بين الشروط المفروضة على المستثمر الجزائري في مجال المناولة أن يشترك مع مصنع ذي علامة معروفة دوليا والهدف من الشراكة نقل التكنولوجيا للاستغلال المحلي وبعد سنوات من الإنتاج يتطلع المقاول لتصدير الفائض.

وذكر المتحدث ذاته انه صدر سنة 2017 قانون خاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كي تقوم بالمناولة بشرط أن تكون هناك خبرة للمناول لتوظيفها حتى يدخل منتوجه في المنتوج الأكبر، مشيرا إلى أنه في قانون المالية المناولة مذكورة في الصناعات الناشئة.

 المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر