رئيس البرلمان العربي يشيد بسياسة الحوار والمصالحة الوطنية التي انتهجها الرئيس بوتفليقة

أشاد رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي  بسياسة الحوار والمصالحة الوطنية التي انتهجها الرئيس بوتفليقة والتي سمحت  بتجنيب الجزائر تبعات ما سمي بـ "الربيع العربي" داعيا إلى "اعتمادها كمنهجية  من أجل لم الشمل العربي وإحلال الاستقرار في المنطقة".

وخلال لقاء جمعه بنائب رئيس مجلس الأمة، نوارة سعدية جعفري هذا الخميس  بالجزائر العاصمة، نوه مشعل بن فهم السلمي بـ"الدور الجلي الذي تقوم به  الجزائر من أجل تمتين العلاقات العربية-العربية وتحقيق التكامل العربي بفضل  السياسة الحكيمة لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة".

وسمح هذا اللقاء - حسب بيان لمجلس الأمة- باستعراض "الراهن العربي وأهمية  دور البرلمانيين في العمل على تجاوز هذه المرحلة الصعبة".

كما أشاد مشعل بن فهم السلمي في تصريح للصحافة عقب استقباله من قبل وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل بـ"التجربة المتميزة التي عاشتها  الجزائر من خلال تغليب الحوار والمصالحة الوطنية والأمن الاجتماعي, وذلك بفضل  الدور الذي قام به رئيس الجمهورية, السيد عبد العزيز بوتفليقة, في هذا الشأن  والتفاف الشعب الجزائري حوله, وهو ما جعل الجزائر اليوم تنعم بالأمن والأمان  والنهضة والازدهار".

وأوضح ذات المسؤول أن هذه التجربة الجزائرية "تحتاجها الدول العربية التي  تعيش اليوم نزاعات وحروب داخلية", مضيفا أن البرلمان العربي "يعمل لخدمة قضايا  ومصالح الأمة العربية في ظل التحديات والمخاطر الجسيمة التي تستوجب التعاون  والتشاور, وفي مقدمتها موضوع مكافحة الإرهاب", مشيرا إلى المؤتمر الذي تم  تنظيمه بالعاصمة المصرية القاهرة والذي تم خلاله الاتفاق بشأن "الوثيقة  العربية الشاملة لمكافحة التطرف والإرهاب". 

وثمن رئيس البرلمان العربي "الجهد المتميز الذي تقوم به الجزائر في إطار  الدبلوماسية العربية وتقريب وجهات النظر بين مختلف الدول العربية".

 مساهل يؤكد على ضرورة إجراء "إصلاح عميق للمنظومة العربية" 

من جهته أكد وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل, على ضرورة إجراء "إصلاح عميق للمنظومة  العربية", في ظل الظروف التي يعيشها العالم العربي حاليا.

وقال بذات المناسبة , إنه تم خلال اللقاء "التأكيد  على ضرورة إجراء إصلاح عميق للمنظومة العربية, سواء تعلق الأمر بالجامعة  العربية أو البرلمان العربي وكل المؤسسات العربية الأخرى", مضيفا أن هذا  الإصلاح أصبح "مهما جدا في ظل الظروف التي يعيشها العالم العربي ومن شأنه أن  يمكننا كعرب من امتلاك استقلالية القرار وحل مشاكلنا بأنفسنا".

ونوه وزير الشؤون الخارجية بدور البرلمان العربي في "رفع التحديات التي  يعرفها العالم العربي سواء بالنسبة للنزاعات الموجودة في بعض المناطق أو في  مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف", مشيرا إلى أنه تطرق مع ذات المسؤول  العربي إلى "أهمية دور سياسة الوئام والمصالحة الوطنية والحوار في حل  النزاعات".

وفي ذات السياق, أكد مساهل "وقوف الحكومة الجزائرية مع البرلمان العربي  في كل ما يقدمه من اقتراحات تصب في إطار حل مشاكلنا وتعزيز قدراتنا على حل هذه  المشاكل", وذلك من خلال "تحقيق التكامل بين الحكومات والبرلمانات العربية خدمة  للأهداف المسطرة من أجل إعطاء الجامعة العربية دورا كبيرا لحل مختلف  النزاعات". 

الجزائر