المهرجان الـ 16 للفيلم الأمازيغي: تتويج المخرجين عمر بلقاسمي وأسامة راي

حاز المخرجان عمر بلقاسمي وأسامة راي على  التوالي على جائزة الزيتونة الذهبية للفيلم القصير والفيلم الوثائقي للمهرجان  الوطني الـ 16 للفيلم الأمازيغي الذي اختتمت فعالياته مساء الأربعاء بتيزي  وزو. 

وتنافس في طبعة 2018 لهذا المهرجان 17 فيلما قصيرا وطويلا ووثائقيا. 

ونال عمر بلقاسمي جائزة الزيتونة الذهبية للفيلم القصير عن فيلمه  "الموجة" و الذي شارك به في عديد المهرجانات الدولية ومنها الأيام السينمائية  لقرطاج بتونس حيث تحصل على جائزة التانيت البرونزي سنة 2015. 

ومن جهته, عادت جائزة الزيتونة الذهبية للفيلم الوثائقي للمخرج أسامة راي على  فيلمه الوثائقي "ازمولن نيغرارن" (رموز تراث قرارة بغرداية), وهو أول عمل مخصص  للمهن التقليدية الآيلة للزوال في واد ميزاب والذي أنجز, حسب السينمائي, في  إطار العمل الجمعوي للحفاظ على التراث. 

وفي صنف الفيلم القصير, منحت لجنة التحكيم تقديرا خاصا للمخرج عمر عمرون عن  فيلمه "تاعكمت نتدودرث" (وهن الحياة). 

وفيما يخص الفيلم الطويل, فقد منحت فقط جائزتي أفضل دور نسوي وذكوري بحيث  عادت كل منهما على التوالي للممثلة ججيقة مخموخن عن دورها في فيلم "أمنديل"  للمخرج حكيم رحيم وللممثل صالح واعمر عن دوره في نفس العمل.

وقررت لجنة تحكيم المهرجان التي يرأسها كاتب السيناريو, طاهر بوكلة,  حجب جائزة الزيتونة الذهبية للفيلم الطويل بسبب "نقص جودة الأعمال المختارة". 

ثقافة وفنون