والي وادي سوف للإذاعة: نراهــن على صنــاعة تحويلية وغــذائيــة لحمــاية المنتـــوج الفلاحــي بالولايــة

أعلن والي ولاية الوادي عبد القادر بن سعيد هذا الأحد عن سعي الولاية إلى تشجيع المستثمرين في إنجاز وحدات خاصة بالصناعة التحويلية والصناعة الغذائية وذلك بغرض تطوير نشاطها الاقتصادي ، حتى لا تتعرض المنتوجات الفلاحية إلى التلف ، كاشفا عن تأهيل أكبر منطقة صناعية بفولية من 200 هكتار و توسيعها إلى 400 هكتار في إطار الإصلاحات الجديدة.

و قال الوالي عبد القادر بن سعيد في برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى أنه نظرا لوجود الولاية في موقع استراتيجي فقد رفعت شعارا للتحدي لثلاث نشاطات وهي الفلاحة الصناعة و السياحة ، و نسعى لإعطاء وجه لائق و جميل للمدينة وذلك بتضافر مجهودات الجميع.

وأوضح المتحدث ذاته أن الولاية تغطي 28 % من الاحتياجات الوطنية  لمادة البطاطا حيث وصل الإنتاج سنة 2017 إلى 13 مليون قنطار وقد تم تصدير جزء منها إلى العديد من الدول منها روسيا ، كما يأتي منتوج الطماطم في الدرجة الثانية إذ يقدر بـ 400 ألف قنطار و كذا زراعة الفول السوداني و من النوع الجيد.

و أفاد الوالي بأن قطاع الفلاحة مدعم حيث الاستثمارات على مستوى الولاية تتجاوز 220 مليار كما استفادت الولاية من حفر 12 بئر ألبيانية  بقيمة 40 مليار و كلها في طور الإنجاز، حتى يتزود السكان بمياه الشرب و الفلاحين من مياه السقي و ذلك باستغلال المياه الجوفية و معالجتها

أما بخصوص ملف السكن فقال الوالي إنه يعد بامتياز فقد استفادت الولاية من برنامج معتبر وتم نشر قائمة للمستفيدين على مستوى كل دوائر الولاية باستثناء الواد ، كاشفا أنه و في الأيام المقبلة سيتم توزيع ما يقارب 2000 سكن ثم 1600 سكن و 5000 قطعة أرض على مستوى مدينة الواد.   

هذا وتطرق والي وادي سوف عبد القادر بن سعيد إلى عدة نقاط كشف لطرقات وفتح لكل المسالك و النقل بالسكك الحديدية وغيرها من الإنجازات والمشاريع التي تشهدها الولاية في إطار التنمية الاقتصادية.

استلام أول مركز لمعالجة السرطان بالوادي قريبا

كما كشف والي وادي سوف عبد القادر بن سعيد عن استلام أول مركز لمعالجة السرطان بالولاية مع نهاية مارس الجاري أو مطلع شهر أفريل المقبل .

هذا وأكد وفي معرض حديثه عن داء الحصبة "البوحمرون" على القضاء على هذا الداء موضحا أن حالات المصابين بالداء تعود إلى الذين لم يتلقوا اللقاح من قبل.

كما تمت مراقبة 500 حالة -يضيف المتحدث ذاته- إلى جانب تواجد 22 حالة في المستشفى ،كما تم تطعيم أكثر من 35 ألف مواطن، مشيرا إلى أن الوفيات المسجلة لا تعود كلها إلى الإصابة بـ"البوحمرون" فقط.

 المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية  

  

اقتصاد