الكــوريتان تتـفقان على عقــد لقــاء قمــة شهر أفــريل المقبـل

اتفقت كل من سيول و بيونغ يانغ على عقد لقاء قمة  بين زعيمي البلدين في نهاية شهر إبريل القادم, في "بيت السلام" بقرية الهدنة  "بان مون جوم" الواقعة على الحدود بين البلدين.

وقال مستشار الأمن القومي برئاسة كوريا الجنوبية جونغ أوي يونغ في ندوة صحفية ، الثلاثاء، أنه تم التوصل إلى اتفاق من سبع نقاط مع الزعيم الكوري  الشمالي كيم جونغ أون، تتضمن عقد قمة بين الكوريتين في نهاية شهر أفريل  القادم في "بيت السلام".

ووفقا لإذاعة "كي بي اس" الدولية الكورية الجنوبية فقد تم الاتفاق على فتح خط  اتصال مباشر بين رئيسي البلدين قبل انعقاد القمة، بحيث يتبادلان الاتصالات من  أجل إزالة التوتر العسكري وتعزيز التعاون المشترك.

يشار إلى أن تصريحات مستشار الأمن القومي برئاسة كوريا الجنوبية جونغ أوي  يونغ جاءت بعد عودته على رأس وفد رفيع المستوى من بيونغ يانغ.

وأعربت كوريا الشمالية وفقا للاتفاق عن عزمها إخلاء شبه الجزيرة الكورية من  الأسلحة النووية في حالة عدم وجود أي تهديدات أمنية، مع ضمان أمن النظام  الحاكم في بيونغ يانغ، كما أعربت عن استعدادها للحوار مع الولايات المتحدة  لتطبيع العلاقات بين الجانبين  وأنها في أثناء ذلك لن تقوم بإجراء أي تجارب  نووية أو صاروخية، كما تعهدت بعدم استخدام أسلحة تقليدية أو نووية ضد كوريا  الجنوبية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

العالم, آسيا