لجنة مبادرة السلام العربية تناقش مشروع قرار فلسطيني بشأن خطة تحقيق السلام

بحثت لجنة مبادرة السلام العربية أمس الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة،مشروع قرار مقدم من دولة فلسطين بشأن خطة تحقيق السلام.

وناقشت اللجنة مشروع القرار لرفعه إلى مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري يؤيد ويدعم خطة تحقيق السلام التي قدمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس  في مجلس الأمن الدولي يوم الـ20 فيفري الماضي.

ويدعو المشروع ،إلى العمل مع الأطراف الدولية الفاعلة لتأسيس آلية دولية متعددة الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة لرعاية عملية السلام ،بما في ذلك الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق عملية سلام ذات مصداقية ومحددة بإطار زمني وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وحل الدولتين وعلى خطوط الرابع من جوان 1967.

ويؤكد مشروع القرار على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء وعلى  الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين وحق هذه الأخيرة في السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة بما فيها القدس الشرقية ومجالها الجوي ومياهها الإقليمية والحدود مع دول الجوار.

ويعيد المشروع التأكيد على رفض وإدانة قرار الولايات المتحدة اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) ونقل سفارتها إليها واعتباره قرارا "باطلا وخرقا خطيرا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة  للأمم المتحدة ذات الصلة, وإجراء يقوض جهود السلام ويعمق التوتر ويفجر الغضب ويهدد بدفع المنطقة إلى المزيد من العنف والفوضى وعدم الاستقرار".

كما يدعو مشروع القرار الدول الأعضاء إلى اتخاذ جميع الإجراءات العملية لمواجهة أي قرار يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ويجدد التأكيد على التمسك بالسلام كخيار استراتيجي وحل الصراع العربي الإسرائيلي وفقا لمبادرة السلام العربية لعام 2002م بكل عناصرها.

ويرأس لجنة مبادرة السلام العربية الأردن وتضم في عضويتها كلا من السعودية ومصر وفلسطين وتونس والجزائر والكويت والإمارات والسودان والعراق و المغرب والبحرين وقطر ولبنان واليمن بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

 

 

العالم, الشرق الأوسط