انتهاك المجال الجوي للصحراء الغربية: جبهة بوليساريو تتوفر على خطة عمل قانونية "تامة"

أكد المحامي جيل ديفرس اليوم الخميس لوأج أن جبهة بوليساريو تتوفر على خطة عمل قانونية "كاملة" لتطبيق القانون فيما يخص انتهاك المجال الجوي لإقليم الصحراء الغربية من قبل شركات النقل الجوي.

و صرح محامي جبهة بوليساريو في مكالمة هاتفية يقول "لدينا خطة عمل قانونية كاملة لضمان احترام القانون الدولي جراء الانتهاكات المتكررة للمجال الجوي لإقليم الصحراء الغربية من قبل شركات للنقل الجوي و إننا نتقدم بخطى ثابتة  بهذا الشأن".

و أكدت محكمة العدل الأوروبية جليا في قراريها المؤرخين ب21 ديسمبر 2016 و27 فبراير 2018 أن كل صفقة تجارية بين الاتحاد الأوروبي و المغرب الذي يعد القوة المحتلة للصحراء الغربية، تُعدُ باطلةً إذا ما أدرجت هذا الإقليم الذي تصنفه منظمة الأمم المتحدة ضمن الأقاليم غير المستقلة.

و أشارت المحكمة إلى وجوب تعامل دول الاتحاد الأوروبي مع ممثل الشعب الصحراوي، جبهة بوليساريو، إذا ما كانت الصحراء الغربية معنية بالصفقات التجارية. 

و فيما يتعلق بأوامر المثول أمام المحكمة، فقد تم اتخاذ إجراء مدني في أكتوبر الفارط ضد شركة النقل الجوي "ترانسافيا" التي تضمن رحلات جوية من باريس باتجاه مدينة الداخلة الصحراوية التي يحتلها المغرب بطريقة غير شرعية بدعم من فرنسا. 

و ابرز السيد ديفرس عدم وجود حكم بهذا الشأن في الوقت الحالي مشيرا إلى عدم  صدور أي بيان عن الشركة عن إلغاء الرحلة. 

و قال السيد ديفرس أن هذا الإجراء يتطلب وقتا معينا حيث تمت المطالبة بمبلغ رمزي قدره 400 ألف أورو كتعويض عن الضرر الناجم عن انتهاك السيادة الخطير. 

و تطرقت عدة مواقع الكترونية أمس الأربعاء دون ذكر المصدر إلى موضوع إلغاء شركة الطيران "ترانسافيا" لرحلتها بين باريس ومدينة الداخلة. 

ولا يعد الأمر بالمثول أمام المحكمة الذي أودعه محامي جبهة بوليساريو في أكتوبر الماضي لدى المحكمة الادارية لكريتاي، شكوى في حد ذاتها لكن يحتم على شركة الطيران "ترانسافيا" الرد وإعطاء توضيحات بشأن استغلال هذا الخط الجوي. 

وأضاف المحامي بقوله "سنواصل هذا الإجراء المدني و نراسل الحكومة الاسبانية التي فوضتها منظمة الأمم المتحدة بضمان تغطية المجال الجوي للصحراء الغربية بصفتها القوة المديرة لهذا المجال، من أجل تطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية بالتعامل مع المغرب والصحراء الغربية في الصفقات التجارية بصفة منفصلة".

وأكد المحامي ديفرس أنه "لا يحق لأي طائرة الهبوط بإقليم الصحراء الغربية إذا ما لم تتعامل مع الصحراويين"، مضيفا أن جبهة بوليساريو ستلجأ إلى المحكمة الاسبانية بخصوص قضية شركة الطيران الاسبانية بينتر كنارياس.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

العالم, افريقيا