سونـاطراك – توتــال : مركـب بتـروكيماوي ضخـم لانتاج المــادة البلاستيكية النـاجمـة عن الغـاز

يعتزم مجمع سوناطراك انشاء مركب بتروكيماوي ضخم بالشراكة مع المجمع الفرنسي "توتال" من اجل انتاج المادة  البلاستيكية الناجمة عن الغاز والتي تشكل "ميزة تفاضلية جد هامة" بالنسبة  للجزائري حسب ما أشار اليه مالك العيدوني رئيس قسم بوزارة الصناعة و المناجم.

وذكر العيدوني في تصريح للصحافة على هامش افتتاح الدورة الخامسة للصالون الدولي للبلاستيك ومركباته لمنطقة الجزائر و المغرب العربي و افريقيا الغربية (بلاست الجزائر  العاصمة 2018)، أن المركب بتلبية الحاجيات المتزايدة للسوق المحلية التي تتوقع استلام  أكثر من 600.000 سيارة مركبة بالجزائر الى غاية 2022 ، مشيرا بان المواد البلاستيكية تمثل 30 بالمائة من كلفة السيارة. 

كما سيمكن المركب الجزائر من تصدير قرابة 10 ملايير دولار من المواد الاولية  البلاستيكية، حسب نفس المصدر الذي اشار الى ان جهود بعث الصناعة البلاستيكية  بالجزائر ينبغي ان تستجيب لشروط حماية البيئة بما في ذلك تطوير صناعة الرسكلة.

وتابع العيدوني قائلا:"ينبغي علينا التوفيق بين المردودية الاقتصادية والبيئة وهو تحدي جد صعب".

من جانبه، أكد الامين العام لوزارة الصناعة و المناجم خير الدين مجوبي أن الجزائر تعول على الانتاج المحلي للمواد الاولية  من البلاستيك من أجل اعادة بعث صناعتها.

وقال مجوبي "اننا نعمل على تحويل المواقع الصناعية نحو  الجزائر من أجل تطوير الصناعة البلاستيكية التي تستفيد منها جميع الصناعات  الاخرى و لاسيما صناعة السيارات".  

وتابع مشيرا الى أن تطوير الانتاج المحلي للمدخلات المستعملة في الصناعة  البلاستيكية لن يسمح فقط ببعث هذا الفرع الصناعي بل و أيضا بتقليص محسوس في  فاتورة الواردات.

وقد استوردت الجزائر 03ر2 مليار دولار من المدخلات الموجهة لصناعة البلاستيك  سنة 2017 مقابل 9ر1 مليار دولار سنة 2016 و 7ر1 مليار دولار سنة 2015 ي حسب  معطيات المركز الوطني للعلام الالي و الاحصائيات  التابع للجمارك.

وبهذا أصبحت الجزائر -التي سجلت نموا ب13 بالمئة في هذه الواردات بين 2007 و  2015- أكبر مستورد افريقي للبلاستيك في شكله الاولي.

وسجل صالون بلاست الجزائر 2018 مشاركة  259 عارض من 26 دولة بارتفاع قدره 56  بالمئة مقارنة بعدد العارضين في الطبعة السابقة مع توقع استقبال 4.500 زائر  مهني .

وعلى هامش هذا الصالون الذي سيدوم الى غاية  هذا الثلاثاء ، سيتم تنظيم  ورشات ومنتديات  حول هذه الشعبة الصناعية الضرورية للتطور المستدام و الاقتصاد الدائري و التعاون الدولي في صناعة البلاستيك.

وبالموازاة مع صالون بلاست الجزائر تنظم  الطبعة السادسة للصالون الدولي  للطباعة و التغليف للجزائر والمغرب العربي و افريقيا الغربية حيث يسجل  49  عارضا من 12 دولة حضورهم في هذه التظاهرة .

المصدر : الإذاعة الجزائرية

أوسمة:

اقتصاد