سوناطراك تعيد شراء حصص ABB الايطالية في شركة Sarpi

ستصبح الشركة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية  "ساربي" وهي شركة بالأسهم أنشأت سنة 1992 في إطار شراكة بين سوناطراك و أ بي  بي (ABB) (ايطاليا) ملكا بنسبة 100 % لمجمع سوناطراك بعد إعادة شراء 50  % من حصص أ بي بي في هذه الشركة المختلطة.

و عليه تم هذا الثلاثاء بالجزائر التوقيع على عقد بين الشريكين حول التنازل  عن حصص أ بي بي في شركة ساربي إلى الشركة الوطنية سوناطراك و هذا بحضور الرئيس  المدير العام لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور و رئيس مجمع أ بي بي بمنطقة مينا,  جواشيم براون.

في هذا الصدد, صرح الرئيس المدير العام للشركة القابضة للاستثمار والمساهمة محمد نبيل طير أن بروتوكول الاتفاق ينص على امكانية شراء الحصص ومادامت الوسيلة متوفرة وان كثيرا من العمال جزائريون وبالنظر للتجربة المكتسبة ارتأينا اقتناء الحصص لتصبح المؤسسة ملكا بنسبة بنسبة 100 % لمجمع سوناطراك.

من جهته قال براون "لقد حققنا مشاريع كبيرة و صعبة مع  سوناطراك خلال الـ 25 سنة حيث كانت هناك علاقة خاصة بين أ بي بي و سوناطراك".

وأضاف يقول أن "العمل مع مجمع سوناطراك هو شرف" موضحا بأن الشريكين  حققا معا مشاريع باحترام المقاييس التي تخص مجال الصحة و الامن. 

و حسب قوله فان التنازل عن حصص أ بي بي للشركة الوطنية سوناطراك يأتي  نظرا لتغيير نموذج الأعمال للقطب أ بي بي للهندسة و التموين و البناء.

في هذا الصدد, ذكر مدير أ بي بي الجزائر, طارق الغاني أن مجمع أ بي بي  خرج من هذا القطب ليس فقط في الجزائر بل على المستوى العالمي مضيفا أن الأمر  يتعلق بالاستراتيجية الجديدة ل أ بي بي.

و يذكر أن شركة ساربي التي تمارس نشاطاتها المتمثلة في انجاز محطات  صناعية في قطاع المحروقات و الطاقة حاضرة حاليا في العديد من المناطق في  الجزائر.

و تملك الشركة وحدتين عمليتين بمنطقة حاسي مسعود و بحاسي الرمل.

أوسمة:

الجزائر, اقتصاد