ترامب: اختلاف في المواقف المتعلقة بالسياسات الخارجية وراء إقالة تيلرسون

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, هذا  الثلاثاء, إنه اتخذ قرار إقالة ريكس تيلرسون من منصب وزير الخارجية بسبب  "اختلاف في المواقف المتعلقة بالسياسات الخارجية مع الوزير المقال, على رأسها  ملف إيران".

وكان تيلرسون قد عاد صباح اليوم إلى واشنطن عقب جولة إفريقية, حيث أعلن يوم  أمس تقليص برنامج زيارته إلى إفريقيا للتعامل مع "أمور ملحة" في العاصمة  الأمريكية.

وأكد ترامب في المؤتمر الصحفي الذي عقده في البيت الأبيض أنه "اتخذ قرار  إقالة تيلرسون بمفرده", مضيفا أنه وتيلرسون "تحدثا عن هذا لوقت طويل وأنهما  اختلفا حول عدة قضايا", معتبرا أن "اتفاق إيران النووي مثال على عدم الاتفاق  بيننا".

في الوقت نفسه, أشاد ترامب بمايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي  آي إيه) الذي أعلن عن ترشيحه ليحل مكان تيلرسون, قائلا "لدينا نفس عقلية  التفكير.. هناك تفاهم بيننا منذ البداية وهذا هو ما أريده تماما".

وكان الرئيس ترامب قد أعلن في وقت سابق اليوم إقالة تيلرسون من منصب وزير  الخارجية, ورشح مدير وكالة الاستخبارات المركزية خلفا له. كما رشح ترامب, جينا  هاسبل نائبة بومبيو لمنصب مديرة وكالة الاستخبارات المركزية, لتصبح أول امرأة  تتولى هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة.

وسيتعين على مجلس الشيوخ الآن التصويت على تثبيت تعيين كل من بومبيو وهاسبل  في منصبيهما الجديدين.

يذكر أن وسائل الإعلام الأمريكية تحدثت طوال الأشهر الماضية عن وجود توترات  وخلافات بين ترامب وتيلرسون.

وكان تيلرسون قد تولى منصب وزير خارجية الولايات المتحدة منذ ما يزيد عن  عام.

 

العالم