مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يناقش أوضاع الأراضي الفلسطينية المحتلة

 عقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جلسة للنظر في أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة, خلال انعقاد دورته الـ37 في جنيف اليوم الثلاثاء وضمن جدول أعماله.

و اوضحت مصادر اعلامية ان مايكل لينك, المقرر الخاص المكلف من المجلس برصد  الانتهاكات هناك اكد في تقريره إلى المجلس, أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي  أخفقت في الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لضمان صحة و رفاهية السكان  الفلسطينيين الخاضعين لسيطرتها.

و اضاف ان نظام الرعاية الصحية للفلسطينيين الذين يعيشون في غزة كان على حافة  الانهيار موضحا أن احتلال إسرائيل للأرضي الفلسطينية يتميز بخصائص مثل توسيع  المستوطنات وضم الأراضي  ومصادرة الأراضي الخاصة والعامة ونهب الموارد والطموحات المعلنة علنا للسيطرة الدائمة على كل أو جزء من الإقليم.

وأشار لينك إلى أنه لاحظ بقلق كبير زيادة التأخير أو الرفض في تصاريح الخروج  لأولئك الذين يسعون للحصول على العلاج الطبي اللازم خارج غزة, ما يدل على أن  التزامات سلطات الاحتلال لسكان غزة لا تزال بعيدة عن الوفاء بها.

و وجه المقرر الخاص, الانتباه إلى تأثير الاحتلال وما يرتبط به من عنف وعدم  يقين وانتهاكات  منتظمة لحقوق الإنسان على الصحة العقلية للفلسطينيين, قائلا  ان هناك معدلات المرتفعة لسوء التغذية المثير للقلق في أجزاء من الأراضي  الفلسطينية المحتلة و بخاصة بالنسبة للأطفال.

وأشار لينك إلى أن قرار الولايات المتحدة اعتبار القدس عاصمة "لإسرائيل" نتج  عنه الشعور باليأس بين الفلسطينيين داعيا مجددا سلطات الاحتلال إلى الامتثال  للقانون الدولي وإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام  1967.

العالم