ورقلة: مشروع خط السكة الحديدية تقرت حاسي مسعود يكتسي أهمية قصوى للمنطقة

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان اليوم الثلاثاء بالولاية المنتدبة بتقرت (160 كلم عن ورقلة) أن مشروع خط السكة الحديدية الرابط بين مدينتي تقرت و حاسي مسعود يكتسي أهمية قصوى بالنسبة للمنطقة.
وأشار الوزير خلال الزيارة التفقدية للجهة  للوقوف على عدد من المشاريع الإنمائية التابعة لقطاع وزارته أن هذا المشروع الحيوي الذي يمتد على مسافة 150 كلم سيساهم كغيره من المشاريع الكبرى المسطرة في إطار برنامج رئيس الجمهورية في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالجهة وإحداث مناصب شغل جديدة كما انه سيساهم أيضا في تخفيف العبء على شبكة الطرق بالجهة التي تتحمل أكثر من طاقتها .
وحسب توضيحات المسؤولين المعنيين فإن هذا المشروع الذي انطلقت أشغاله سنة 2013 وخصص له استثمار مالي يقدر ب 70 مليار دج بلغت نسبة تقدم الأشغال به 52  بالمائة شملت انجاز 101 كلم من أشغال تسوية الأرضية المخصصة لخط السكة الحديدية إلى جانب وضع القضبان الحديدية على مسافة 7 كلم فضلا عن انجاز جسرين اثنين في إطار المنشآت الفنية المبرمجة ضمن المشروع والتي يصل مجموعها إلى 11 منشأة.
وبخصوص ملف السكك الحديدية على المستوى الوطني كشف وزير الأشغال العمومية والنقل أن الدولة تسعى من خلال الدراسات المسطرة لتطوير شبكة النقل بالسكك الحديدية إلى ضمان في آفاق 2021 نقل 17 مليون طن من البضائع و60 مليون مسافر.

 

 

مجتمع