الطاقة الحفرية تلبي أكثر من 70 بالمئة من نمو الطلب العالمي على الطاقة

أشارت الوكالة الدولية للطاقة اليوم الخميس أنها  تمكنت من تلبية أكثر من 70 بالمئة من نمو الطلب العالمي على الطاقة في سنة 2017 من خلال الطاقة الحفرية (بترول و غاز طبيعي و فحم) علما أن هذا الطلب ارتفع بنسبة 1ر2 بالمئة.

و جاء في التقرير الأخير حول الوضعية العالمية للطاقة و غاز ثاني أوكسيد الكاربون أن " الطلب العالمي على الطاقة ارتفع بنسبة 1ر2 بالمئة في سنة 2017 أي بأكثر من ضعفي المستوى المسجل السنة الماضية مدعما بالنمو الاقتصادي العالمي القوي" مضيفا أن البترول و الغاز و الفحم تستجيب جميعها لأكبر حصة من الطلب الطاقوي.

و في تصريح له أكد المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فتيح بيرول أن " صرامة" الاقتصاد العالمي أدت إلى ارتفاع الطلب على الطاقة خلال السنة  الماضية خاصة " بفضل الوقود الحفري في حين سجلت الطاقات المتجددة تقدما  معتبرا".

   من جهة أخرىي أشار التقرير إلى أن الطلب على البترول ارتفع بنسبة 6ر1  بالمئة. و يعود على النمو الى قطاع النقل و طلب قطاع البتروكمياء حسب الوكالة.

كما ارتفع استهلاك الغاز الطبيعي بنسبة 3 بالمئة.

و بالنسبة للفحمي فقد ارتفعت نسبة الطلب عليه ب 1 بالمئة نظرا لزيادة إنتاج الكهرباء عن طريق الفحم خاصة بمنطقة آسيا حسب نفس التقرير. 

  و يرى تقرير الوكالة الدولية للطاقة أن الطاقات المتجددة سجلت "أكبر" نسبة زيادة اذ بلغت ربع النمو العالمي للطلب على الطاقة.

كذلك هو الشأن بالنسبة لإنتاج الكهرباء المتجددة التي ارتفعت نسبتها ب  3ر6 بالمئة نتيجة انتشار الطاقة الهوائية و الشمسية و الطاقة المولدة من الماء.

 

 

اقتصاد