أسعار النفط ترتفع مع إعلان السعودية احتمال استمرار قيود الإنتاج حتى 2019

إرتفعت أسعار النفط هذا الجمعة مدفوعة بخطط سعودية لتمديد القيود المفروضة على الإنتاج بقيادة أوبك وروسيا والتي طُبقت في 2017 حتى عام 2019 بهدف تقليص الفجوة بين العرض والطلب.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 61 سنتا أو ما يعادل 9ر0 بالمائة إلى 52ر69 دولار للبرميل.

وفي الأسبوع يتجه برنت صوب الارتفاع نحو خمسة بالمائة في أقوي أداء منذ يوليو الماضي، بينما سيرتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو 2ر4 بالمائة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتا أو ما يعادل واحدا بالمائة إلى 97ر64 دولار للبرميل وذلك بالمقارنة مع الإغلاق السابق.

وقادت تصريحات لوزير الطاقة السعودي خالد الفالح أمس الخميس أسعار العقود الآجلة للخامين للارتفاع.

وقال الفالح إن الأمر يتطلب أن تواصل الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التنسيق مع روسيا ومنتجين آخرين للنفط غير أعضاء في المنظمة فيما يتعلق بالقيود المفروضة على المعروض في 2019 لتقليص مخزونات النفط العالمية.

ويشكل ارتفاع أسعار النفط تحديا لأسواق الأسهم العالمية، التي انخفضت بفعل مخاوف بشأن مواجهة تجارية بين الولايات المتحدة والصين، لكن الذهب، الذي يُنظر إليه كملاذ آمن في فترات الاضطرابات الاقتصادية ارتفع لأعلى مستوى في أسبوعين اليوم الجمعة.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مذكرة أمس الخميس قد تفرض رسوما جمركية على واردات من الصين تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار فيما كشفت بكين عن خطط اليوم الجمعة لفرض رسوم جمركية على واردات أمريكية تصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

اقتصاد