فلسطينيون يتوافدون للاعتصام قرب السياج الفاصل

بدأ آلاف من الفلسطينيين بالتوافد اليوم الجمعة للاعتصام في المناطق الشرقية لقطاع غزة قرب السياج الفاصل حسبما ذكرته مصادر إعلامية. 

و أوضحت المصادر أن  لجنة تنسيقية مشكلة من الفصائل الفلسطينية ومؤسسات حقوقية و قطاعات شعبية وشبابية دعت منذ عدة أسابيع لاعتصام شعبي ضمن (مسيرة العودة الكبرى) ابتداء من اليوم. 

  وجرت خلال اليومين الماضيين استعدادات غير مسبوقة في مناطق شرق قطاع غزة على بعد 700 متر من السياج الفاصل تحضيرا لفعاليات الاعتصام. 

وتم نصب مئات الخيام في خمسة مناطق رئيسة على الأقل شرق قطاع غزة بهدف تشجيع المشاركين على الاستمرار في الاعتصام. 

وتستهدف المسيرة في مرحلتها الأولى الاحتشاد الشعبي قرب السياج الفاصل ونصب خيام اعتصام ثابتة للمطالبة بتحقيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين وكسر الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة. 

وتم اختيار اليوم الجمعة بالتزامن مع إحياء الفلسطينيين "يوم الأرض" الذي يصادف إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلي مصادرة 21 ألف دونم من أراضي الجليل والمثلث والنقب في العام 1976 ما أدى في حينه إلى مظاهرات عارمة في صفوف الفلسطينيين قتل فيها ستة فلسطينيين. 

وتعرِف "مسيرة العودة" بأنها سلمية شعبية مليونية فلسطينية ستنطلق من غزة والضفة الغربية والقدس والأردن ولبنان وسوريا ومصر وستنطلق باتجاه الأراضي التي تم تهجير الفلسطينيين منها العام 1948والهدف منها تنفيذ وتطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه التي طرد منها وذلك تطبيقا للقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بعودة اللاجئين الفلسطينيين ومنها القرار 194. 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي حالة التأهب ودفع بتعزيزات من قواته قرب السياج الفاصل مع قطاع غزة معلنا عزمه التصدي لأي محاولة تسلل لمتظاهرين من قطاع غزة. 

وقبل بدء الاعتصام الشعبي بنحو ساعتين قتل فلسطيني (27 عاما) وأصيب أخر بجروح جراء استهداف مدفعي إسرائيلي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة. 

و ذكرت مصادر محلية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق قذيفتين مدفعيتين على الأقل على مجموعة من الشباب إلى الشرق من خان يونس ما أدى مقتل أحدهم و إصابة الأخر. 

و يقيم جيش الإسرائيلي منذ سنوات منطقة عازلة بعمق 300 متر على طول السياج  الفاصل مع قطاع غزة ويحظر على الفلسطينيين الاقتراب منها.

 

العالم, الشرق الأوسط