ملتقى مغاربي للقصّة القصيرة جدّا في أمّ البواقي

تنظّم مديرية الثّقافة لولاية أمّ البواقي بالتعاون مع جمعية "الإبداع والفنون" ملتقى مغاربيا للقصّة القصيرة جدّا بدءا من يوم 10 أفريل الجاري. وستقدّم فيه محاضرات وقراءات لباحثين وكتّاب من المغرب وتونس وليبيا ومصر والجزائر، في محاولة لوضع هذا الجنس الأدبي الجديد على سكّة الاهتمام.

وفي تصريح لمدير الثقافة الشاعر علي بوزوالغ، نقله الكاتب عبدالرزاق بوكبة على الفايسبوك، فإن الملتقى فرض نفسه في ظلّ احتكار الأجناس الأدبية المكرّسة لخارطة الملتقيات الأدبية، "وهو المعطى الذي خلق نمطية علينا أن نضع لها حدّا باعتماد التنوّع والاختلاف في نشاطاتنا واهتماماتنا بصفتنا مؤسّسات ثقافية حكومية وجمعيات مدنية ومنظومة نقدية وإعلامية". يضيف بوزوالغ: "هناك تحوّلات كثيرة أسّست لأنماط إبداعية جديدة، ومن واجبنا أن نتفاعل معها ونثمّنها من منظور إبداعي وثقافي، ونعدّ لها منصّة التلقّي اللائقة بها".

ويؤكد بوزوالغ على صفحته في الفايسبوك إن هناك أكثر من أربعين قلما متخصّصا في القصّة القصيرة جدّا، سيثرون أشغال الملتقى، من شمال إفريقيا، بعضهم يملك حضورا لافتا والبعض في طريق ذلك، لكنهم يشتركون جميعا في جودة النص والحرص على تكريس هذا الجنس الأدبي، الذي بقي حبيس مواقع التواصل الاجتماعي بالنظر إلى انسجام طبيعتيهما. وقال بوزوالغ إن الملتقى سيتمخّض عن إنجاز أنطلوجيا للقصّة القصيرة في المغربي العربي، ستحتفي بكلّ التجارب الجادّة والجيّدة، حتى تصبح مرجعية في هذا الباب.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

 

ثقافة وفنون