مترو الجزائر: دخول الخطين الجديدين البريد المركزي - ساحة الشهداء وحي البدر-عين النعجة حيز الخدمة هذا الثلاثاء

انطلق الاستغلال التجاري للتوسعيتين الجديدتين لمترو الجزائر الأولى من محطة  تافورة /البريد المركزي نحو ساحة الشهداء والثانية من حي البدر باتجاه عين النعجة ابتداء من هذا الثلاثاء.

هذا وحددت أوقات الاستغلال حددت من الساعة السادسة صباحا إلى غاية التاسعة مساء. 

للتذكير قد أشرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على مراسم تدشين  هاتين التوسعتين خلال زيارة قام بها أمس الاثنين بالعاصمة.

يذكر أن أشغال ميترو الجزائر كانت قد انطلقت خلال ثمانينيات القرن الماضي  ونظرا لنقص الموارد المالية تم تعليقها لعدة سنوات قبل بعثها من جديد في إطار مخطط دعم الإنعاش الاقتصادي 2000-2005 والمخطط التكميلي لدعم النمو 2005-2009  اللذين بادر بهما الرئيس بوتفليقة.

وبعد هاتين التوسعتين الجديدتين ستصبح خطوط ميترو الجزائر تمتد على طول 18 كم  و تضم  16 محطة انطلاقا من ساحة الشهداء إلى غاية الحراش وعين النعجة. 

كما أن هناك توسيعات أخرى قيد الانجاز أو ستنطلق قريبا من شأنها أن تسمح في 2020 ببلوغ طول شبكة خطوط الميترو 40 كم، حيث ستصل الى الدار البيضاء (الضاحية  الشرقية الجزائر العاصمة) ودرارية (أعالي غرب  العاصمة).

 وتقدر تكلفة إنجاز هذا المشروع  ب90 مليار دينار دون احتساب أشغال التوسعة التي تم الانطلاق في جزء هام منها حيث من المرتقب أن ترتفع التكلفة النهائية للمشروع إلى139 مليار دينار.

وسيسمح دخول حيز الخدمة لخطي البريد المركزي-ساحة الشهداء (7ر1 كم) وحي  البدر-عين النعجة (6ر3 كم) بفتح خمس محطات جديدة وهي علي بومنجل وساحة  الشهداء بالنسبة للخط الاول ومحطة الورشات و عين النعجة 1 و عين النعجة 2 على الخط الثاني.

 وستضاف هذه الخطوط إلى الخطوط الثلاثة الموجودة حاليا وهي البريد المركزي-المعدومين والمعدومين-حي البدر و حي البدر-الحراش.

نحو رفع قدرات النقل عبر الميترو  إلى 300.000 مسافر يوميا

وحسب التصريحات الأخيرة لوزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان فإن عدد مستخدمي مترو الجزائر من شأنه أن يرتفع الى 300.000 مسافر  يوميا مع استلام التوسيعات الجديدة.

وبأمر من رئيس الجمهورية تم رصد التمويلات الضرورية لإنجاز توسيعات خطوط  مترو الجزائر التي ستصل إلى مطار هواري بومدين الدولي وبراقي و باب الوادي.

وستسهل توسعة خطوط المترو تنقل المواطنين أكثر وسيخفف من الازدحام  المروري على مستوى العديد من بلديات العاصمة لاسيما البلديات ذات الكثافة السكانية العالية.

وبعد استكمال أشغال انجاز خط الحراش-مطار الجزائر الدولي وعين النعجة- براقي و ساحة الشهداء- باب الواد- شوفالي التي يشرف عليها المجمع العمومي "كوسيدار" من المقرر أن يصل طول شبكة خطوط مترو الجزائر إلى 54 كلم وتشمل 55 محطة في آفاق سنة 2030.

 

الجزائر, مجتمع