نفط : سعر سلة خامات أوبك يصل إلى 82 ر64 دولارا للبرميل

بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)  82ر64 دولار للبرميل يوم الجمعة الفارط مقارنة باليوم الذي قبله، حيث وصل إلى  18ر65 دولارا، حسب ما نشرته  أمس الاثنين المنظمة على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج  14 نوعا و هي خام صحاري الجزائري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي  وخام مربان الإماراتي  و الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي  وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري  وخام  ميراي الفنزويلي وجيراسول الأنغولي  وربيع الخفيف الغابوني  و أورينت الاكوادوري .

وفد سجلت أسعار النفط  انخفاضا نهاية الأسبوع الفارط، حيث أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 1.22 دولار، أو 1.79 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 67.11 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.48 دولار، أو 2.33 بالمئة، لتغلق عند 62.06 دولار للبرميل.

وبالمقابل ، تماسكت أسواق النفط ،حيث بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 67.42 دولار للبرميل بارتفاع 31 سنتاي أو ما يعادل 0.5 بالمئة.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62.31 دولار للبرميل بارتفاع 25 سنتاي أو ما يعادل 0.4 بالمئة، عن التسوية السابقة.

و حسب بعض المحللين فان التزام قوي بتخفيض الإمدادات من جانب أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها  يساعد في دعم سوق النفط.

تجدر الإشارة إلى أن مستوى الامتثال سجل "مستوى قياسي" جديد حيث بلغ 138  بالمئة خلال شهر فبراير  2018 فيما  وصل في جانفي الفارط 133 إلى بالمئة.

يذكر ان منظمة "أوبك" ودول من خارجها  قد توصلت في اجتماعها المنعقد في نوفمبر 2016 بفيينا إلى اتفاق يقضي بخفض حجم استخراج النفط بنحو 8ر1 مليون برميل يوميا  اعتبارا من جانفي2017  .

و قرر وزراء الدول المشاركة في اتفاقية خفض إنتاج النفط في نوفمبر الماضي  تمديد الاتفاق إلى غاية نهاية السنة الجارية.

وتوقعت منظمة الدول المصدرة للبترول  بلوغ متوسط الطلب على نفطها 42ر33 مليون برميل  يوميا خلال العام الجاري بارتفاع قدره 360 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

 

أوسمة:

اقتصاد