وزارة الدفاع الوطني:عدد شهداء تحطم الطائرة العسكرية ببوفاريك 257 منهم 10 من طاقم الطائرة

بلغ عدد شهداء طائرة النقل العسكرية التي تحطمت صباح هذا الأربعاء ببوفاريك (ولاية البليدة) 257 من بينهم 10 من طاقم الطائرة حسب مصدر من وزارة الدفاع الوطني.

 وأوضح ذات المصدر أن أغلب شهداء هذا الحادث الاليم الذي وقع  في حدود الساعة السابعة و50 دقيقة،من الافراد العسكريين وأفراد عائلاتهم.

هذا وتتواصل عملية إجلاء جثث الضحايا إلى المستشفى المركزي للجيش بعين النعجة قصد تحديد هويتهم.
الفريق قايد صالح يعزي عائلات الضحايات و يأمر بفتح تحقيق فوري لمعرفة أسباب الحادث

وكان نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق احمد قايد صالح  قد "قطع زيارته التفقدية بالناحية العسكرية الثانية وتنقل فورا إلى مكان الحادث للوقوف على حجم الخسائر واتخاذ الإجراءات اللازمة التي يتطلبها الموقف حيث أمر بتشكيل لجنة تحقيق فوري للوقوف على ملابسات الحادث".

وقال اللواء بوعلام ماضي مدير الاتصال والاعلام والتوجيه  بأركان الجيش الشعبي الوطني إنه في حدود الساعة الثامنا صباحا، سقطت طائرة عسكرية من نوع ليوشين كانت متوجهة من القاعدة الجوية بوفاريك نحو تندوف، حيث سقطت مباشرة بعد إقلاعها في حقل زراعي خالي من السكان .

وقدم اللواء ماضي تعازي ومواساة الفريق قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي إلى عائلات الضحايا إثر هذا الحادث الاليم ، مضيفا أن الفريق قايد صالح أمر بفتح تحقيق فوري لمهعرفة اسبتاب الحادث .

الحماية المدنية :تم اخماد حريق الطائرة الملتهبة بعد قرابة الساعتين  

تمكنت مصالح الحماية المدنية مدعمة بمختلف عتاد قوات الجيش الوطني الشعبي في حدود الساعة العاشرة وعشر دقائق من صبيحة اليوم من إخماد نيران الطائرة العسكرية الملتهبة حيث صعبت الرياح التي تهب على الولاية من عملية الإخماد حسبما أوضحه الملازم عادل زغايمي المكلف بالاتصال بمديرية الحماية المدنية لولاية البليدة.

وأضاف المصدر أنه وبالإضافة إلى العتاد الهام لقوات الجيش الوطني الشعبي المتواجد بعين المكان تم تسخير 60 سيارة اسعاف و30 شاحنة إطفاء و 350 عون مديرية الحماية المدنية لولاية البليدة و كذا الجزائر العاصمة والوحدة الوطنية للتدخل والتدريب للدار البيضاء لإخماد النيران والبحث عن ضحايا.
كما شرعت مصالح الحماية المدنية في التدخل السريع من خلال تنصيب خيم كمراكزطبية متنقلة وذلك بمحيط الحادث حسبما أوضحه المصدر.

من جهة أخرى تم غلق الطريق الوطني رقم 4 الرابط بين مدينة واد العلايق وبوفاريك بغية تسهيل تدخل سيارات الإسعاف حسبما كشفت عنه المكلفة بالإعلام على مستوى المجموعة الإقليمية للدرك الوطني الملازم الأول أمال مزهود.
وأوضحت الملازم الأول مزهود أن مصالح الدرك الوطني عمدت فور وقوع هذا الحادث إلى غلق الطريق الوطني رقم 04 الرابط بين واد العلايق و بوفاريك أمام حركة المرور لتسهيل تدخل سيارات الإسعاف التي تتوافد على موقع الحادث.
وأضافت ذات المتحدثة أن الطريق السريع شرق-غرب في شطره الرابط بين البليدة والجزائر العاصمة و كذا جميع المحاور المؤدية إليه تشهد حركة سير "شبه عادية"على إثر تدخل عناصر الدرك الوطني لفك أزمة المرور التي شهدتها هذه الطريق فور وقوع الحادث.

الحكومة تعرب عن حزنها العميق وتضامنها مع عائلات الضحايا

هذا وتلقى أعضاء الحكومة ببالغ الأسى و "حزن عميق" نبأ حادث تحطم طائرة إليوشن التابعة للقوات الجوية ببوفاريك حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.
والتزمت الحكومة التي عقدت اجتماعا اليوم بدقيقة صمت على أرواح الشهداء ضحايا هذه المأساة.
"في هذه المحنة الأليمة يتقدم أعضاء الحكومة بخالص تعازيهم لعائلات الشهداء ضحايا هذه المأساة" يضيف البيان.

"كما يتقاسمون تعازيهم وعبارات التضامن مع القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي ومجمل مستخدميه" حسب البيان.
 

الجزائر