المدير العام لمؤسسة الجزائر إيجارللإذاعة: تمويل 200 مؤسسة اقتصادية وقيمة القروض لاتتجاوز 70مليارسنتيم سنويا

أكد المدير العام لمؤسسة الجزائر إيجار يوسف لعشاب هذا الأربعاء أن صيغة التمويل بالقرض الايجاري لا تزال غير معروفة لدى المتعاملين الاقتصاديين بالرغم من المزايا التي تقدمها مقارنة بالقروض البنكية منذ الانطلاقة الفعلية لهذه الخدمة المالية في عام 2000.

ووصف يوسف لعشاب لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى إمكانيات سوق الايجارالمالي في الجزائر بالكبيرة غير أن استغلالها لا يتجاوز حدود الـ 10 بالمئة بتمويل قيمته 70مليار سنتيم  سنويا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي لا تقل مدة تواجدها في السوق عن العامين  مشيرا إلى وجود 12 مؤسسة للإيجار المالي في الجزائر منها 6 تابعة لبنوك خاصة.

وفي هذا السياق قال ضيف الأولى إن 200 شركة صغيرة و متوسطة استفادت من القروض الايجارية وإن السقف الأعلى للتمويل  يقدر ب 35مليارسنتيم فيما متوسط  التمويل لا يتعدى  5مليار سنتيم.

 وربط ذات المسؤول رفع القروض الممنوحة للمؤسسات بالديناميكية الاقتصادية لكل بلد مبرزا مزايا القرض الايجاري الذي تصل نسبته إلى 90  % من قيمة المشروع دون اشتراط ضمانات  على اعتبار أن  العتاد يبقى ملك لشركة الإيجار المالي مضيفا أن المنتوج الذي تشتريه شركة الايجار المالي تقوم بتأجيره مقابل أجر شهري من الزبون الذي يمكن أن يستفيد في نهاية  فترة الإيجارمن شراء المنتوج المستأجر.

ولفت المدير العام لمؤسسة الجزائر إيجار إلى التركيز على تمويل المتعاملين الاقتصاديين في قطاع البناء والأشغال العمومية  والصناعات الغذائية مع العمل على توسيع مجال التمويل إلى قطاع الصحة .

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / راضية زرارقة

 

 

الجزائر