تحطم طائرة عسكرية ببوفاريك : الأمم المتحدة وعديــد دول العالم تعزي الجزائر وتعرب عن تضامنها مع عائلات الضحايا

أعربت الأمم المتحدة عن تضامنها مع الجزائر وأسر الضحايا إثر تحطم طائرة عسكرية ببوفاريك بالبليدة وأدى إلى مقتل 257 شخصا معظمهم من العسكريين وعائلاتهم صباح هذا الأربعاء ، كما تلقى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة تعازي عديد الرؤساء والملوك بعد هذه الفاجعة.

وأجرى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة هذا الخميس مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الذي قدم له تعازيه  الخالصة و تعازي الشعب و الحكومة التركيين عقب تحطم الطائرة العسكرية صبيحة  أمس الأربعاء ببوفاريك (البليدة).

و خلال هذه المكالمة الهاتفية انتهز الرئيس التركي هذه المناسبة ليعبر عن " التضامن التام" لبلده مع الجزائر.

و في رسالة وجهها الأربعاء للرئيس بوتفليقة أعرب أردوغان عن استعداد  تركيا ل"تقديم دعمها للأشقاء الجزائريين اذا تطلب الأمر".

كما أعرب ملك إسبانيا، ر. فيليب، في البرقية التي بعثها لرئيس الجمهورية عن "حزنه العميق" قائلا "أود أن أعرب باسمي الشخصي و باسم الحكومة و الشعب  الاسباني عن حزني العميق. و بهذه المناسبة الأليمة, أود أن أؤكد لكم دعمنا و  تضامننا مع عائلات الضحايا" مضيفا أنه "يعرب مع ملكة اسبانيا عن دعمه و تضامنه  مع عائلات الضحايا".

من جهته، أعرب الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا عن "حزنه العميق", مؤكدا في  برقيته على أن بلده "متضامن مع الشعب الجزائري الصديق و يتقاسم حزنه". 

وأكد رئيس جمهورية المجري جانوس آدر أنه "تلقى ببالغ الأسى و الحزن" نبأ"الحادث المأساوي الذي أدى إلى وفاة عدد كبير من المواطنين الجزائريين".

 ومن جهته عبر الرئيس السنغالي ماكي سال عن "بالغ حزنه" بعد تلقيه نبأ وفاة  عدد كبير من أفراد الجيش الجزائري اثر سقوط طائرة و ترحم على أرواح الضحايا.  كما عبر عن أعمق مشاعر المواساة لعائلات الضحايا.

ووجه الرئيس الفلسطينيي محمود عباس برقية تعزية لرئيس الدولة عبر له فيها عن  تضامنه مع عائلات الضحايا.

الرئيس الصيني يعرب عن تعازيه للرئيس بوتفليقة 

بعث الرئيس الصيني شي جين بينغ هذا الخميس برقية  تعزية لنظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إثر تحطم الطائرة العسكرية .

وعبر الرئيس الصيني في برقية التعزية عن "صدمته لتلقيه خبر سقوط الطائرة" و  الذي خلف عددا من الضحايا.

و أعرب الرئيس الصيني "باسم الحكومة و الشعب الصيني و باسمي الشخصي" عن  تعاطفه مع الجرحى وقدم تعازيه الخالصة لأسر الضحايا.           

و من جهته بعث الوزير الاول الصيني لي كي كيانغ ببرقية تعزية الى نظيره  الجزائري أحمد أويحي قدم له فيها تعازيه بهذا الحادث الاليم.

الرئيس بوتفليقة  يتلقى تعازي نظيره التونسي 

أجرى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم  الاربعاء مكالمة هاتفية مع نظيره التونسي باجي قايد السبسي الذي قدم له تعازيه  و تعازي الشعب و الحكومة التونسيين اثر حادث تحطم طائرة نقل عسكرية ،مغتنما هذه الفرصة لتجديد "تضامن تونس  الدائم مع الجزائر".

 و تحادث رئيس الجمهورية أيضا مع السيد راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة  التونسية الذي قدم له تعازيه إثر حادث تحطم طائرة نقل عسكرية ببوفاريك.

غوتيريش يقدم تعازيه لعائلات الضحايا والحكومة الجزائرية 

قدم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش، هذا الأربعاء من نيويورك "تعازيه الخالصة" لعائلات الضحايا وللشعب الجزائري وحكومته على إثر تحطم طائرة عسكرية صباح اليوم بمدينة بوفاريك)البليدة) مما أدى إلى وفاة 257 شخصا.

وصرح الناطق باسم الأمين العام ستيفان دوغاريك للصحافة قائلا: "لقد  تلقى الأمين العام بحزن شديد نبأ التحطم المأساوي لطائرة عسكرية هذا الصباح  بالقرب من الجزائر العاصمة والذي أودى بحياة ما يزيد عن 250 شخصا على متنها  اضافة إلى أعضاء طاقمها". 

وكتب أنطونيو غوتيريش في رسالة التعزية: "يُقدّم الأمين العام خالص تعازيه  لعائلات الضحايا وإلى الشعب الجزائري وحكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية  الشعبية". 

فلاديمير بوتين يعرب عن تعازيه للرئيس بوتفليقة 

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تعزية لنظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إثر تحطم طائرة عسكرية صباح اليوم الأربعاء بالقرب من القاعدة الجوية لبوفاريك بولاية البليدة  على بعد 35 كلم عن العاصمة.

وأوضح قسم الصحافة بالرئاسة الروسية أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعث  برقية تعزية إلى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إثر تحطم الطائرة  العسكرية بالقرب من مطار بوفاريك مخلفا العديد من الضحايا أعرب فيها عن تعاطفه  مع عائلات الضحايا".

الولايات المتحدة الأمريكية تقدم تعازيها لأسر الضحايا   

وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن "تعازيها الخالصة" لأسر ضحايا الطائرة العسكرية التي سقطت بالقرب من مطار  بوفاريك.

و تقدمت سفارة الولايات المتحدة الامريكية "بإسم الشعب الأمريكي بتعازيها  الخالصة لأسر وأصدقاء ضحايا مأساة اليوم وكذا شركائها وزملائها في الجيش  لجزائري", معربة عن مشاركتها الشعب الجزائري حزنه في هذه الظروف.

و جاء في البرقية ان "الولايات المتحدة الأمريكية تثمن الشراكة المستمرة مع  الشعب الجزائري والحكومة الجزائرية".

الحكومة الاسبانية تتقدم بتعازيها الخالصة للحكومة و الشعب الجزائريين  

كما تقدمت الحكومة الاسبانية الأربعاء بتعازيها  الخالصة للحكومة والشعب الجزائريين اثر حادث تحطم طائرة نقل عسكرية بمحيط  القاعدة الجوية لبوفاريك على بعد نحو 35 كلم جنوب الجزائر العاصمة.

وفي بيان لها عبرت الحكومة الاسبانية عن "بالغ حزنها" اثر هذه المأساة التي  خلفت العديد من الضحايا متقدمة "باسم الشعب الاسباني بخالص تعازيها لعائلات  الضحايا"

كما عبرت الحكومة الاسبانية "في هذا الظرف الحزين عن تضامنها مع شعب و حكومة  الجزائر البلد الجار و الشريك الاستراتيجي في منطقة المغرب العربي" حسب ذات  المصدر.

فرنسا تعرب عن تعازيها "الخالصة"

وأعربت فرنسا عن تعازيها "الخالصة"  الى عائلات الضحايا و كذا  السلطات  الجزائرية اثر تحطم  الطائرة  العسكرية   بالقرب من مطار بوفاريك (البليدة) على بعد 35 كلم غرب العاصمة. 

وصرحت الناطقة باسم الوزارة الفرنسية لأوروبا و الشؤون  الخارجية أنياس فون  دير موهل " على اثر حادثة تحطم طائرة  النقل العسكرية الجزائرية  قرب  قاعدة  بوفاريك الجوية تتقدم فرنسا بأحر التعازي الى عائلات  الضحايا و السلطات الجزائرية ". 

وأردفت  نفس المسؤولة قائلة "تعرب فرنسا  عن  تضامنها و تعاطفها مع عائلات  الضحايا".

من جهته  تقدم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  بـ"عميق تعازيه للجمهورية الجزائرية قيادة وشعبا في ضحايا حادثة الطائرة سائلا المولى عز وجل أن يلهم عائلات المتوفين الصبر والسلوان".وقد أعربت مصر في بيان صادر عن وزارتها للخارجية عن "خالص التعازي والمواساة لأسر شهداء الطائرة"ن مؤكدة "وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب الجزائر  الشقيق في هذه المحنة".
ونوه ذات المصدر, بـ"العلاقات التاريخية بين الشعبين المصري والجزائري" معربا عن "ثقة مصر في تجاوز الأشقاء في الجزائر للمحنة".
ومن جهته نعى مفتي الجمهورية المصرية ضحايا الحادثة, وتوجه بـ"خالص العزاء والمواساة للجزائر الشقيقة قيادة وحكومة وشعبا ولأهالي وأسر ضحايا الطائرة العسكرية المنكوبة داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان".
أما الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية فقد أبدى "تعاطفه مع الأمة الجزائرية ومع أسر الضحايا".
وعلى المستوى الوطني, أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في بيان له أنه "على  إثر هذه الفاجعة الأليمة التي مست بلادنا العزيزة لا يسعنا إلا أن نرفع دعاء الرحمة والمغفرة لشهداء الواجب ونسأل الله تعالى أن يجزلهم المثوبة وينزلهم منزلة الكرام البررة بين النبيين والصديقين".
وحسبما أفادت به وزارة الدفاع الوطني في بيانها المؤقت فإن تحطم الطائرة  العسكرية صبيحة الأربعاء ببوفاريك (البليدة) قد خلف 257 ضحية  من بينهم  10 أعضاء من طاقم الطائرة.

وأوضح البيان ذاته بأن معظم شهداء هذا الحادث المأساوي هم من موظفي الجيش  الوطني الشعبي وكذا أعضاء عائلاتهم. 

ويذكر أن الطائرة من نوع إليوشين والتي تضمن الرحلة الجوية  بوفاريك-تيندوف-بشار قد تحطمت في حدود الساعة 7 وخمسين دقيقة بمحيط القاعدة  الجوية لبوفاريك وداخل حقل زراعي خالي من السكان.

 

 

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج