انطلاق مناورات دولية للحماية المدنية بمشاركة 1000 عون بالبويرة

انطلقت السبت بولاية البويرة مناورات  دولية للحماية المدنية (أوروبا- الجزائر تمارين الزلزال) وذلك بمشاركة 1000  عون من الحماية المدينة المنحدرين من ستة (6) بلدان عربية و أجنبية.

وقال المكلف بالاتصال على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية  الملازم العقيد عاشور فاروق، "أعطيت اليوم الانطلاقة الرسمية لتمارين يشارك فيها زهاء 1000 عون من الحماية  المدنية من بينهم 300 من دول أجنبية على غرار كل من تونس و الاتحاد الاوروبي و  فرنسا و البرتغال و إيطاليا و كذا اسبانيا و بولونيا

ومن المنتظر أن يشارك في هذه التمارين التمويهية الخاصة بالزلازل مختلف  الوحدات و ذلك عبر سبعة مواقع مختلفة في مدينة الأصنام حيث تتواجد القاعدة  الحية و معسكر مختلف الوحدات و في بشلول بالقرب من سد تلسديت وكذلك في سور الغزلان وفقا للتفاصيل المقدمة من قبل الحماية المدنية في تقريرها للصحافة.

وأوضح مدير التنظيم و تنسيق عمليات الطوارئ بالمديرية العامة للحماية  المدينة العقيد لعلاوي فؤاد أن الموضوع الرئيسي لهذه التمارين الدولية هو"الزلزال و الحوادث الثانوية مثل خطر تضرر السديالانهيارات الأرضية وغيرها  من الحوادث الناجمة عن هذه الكارثة بطبيعة الحال".

"إن الغرض الرئيسي من هذه المناورات هو اختبار قابلية و مدى جاهزية خلايا  الدعم اللوجستيكي و إجراءات المساعدة الدولية", أضاف العقيد لعلاوي في ندوة  صحفية نشطها بقاعدة حياة الأصنام (شرق البويرة) مشيرا إلى أن هذه التمارين  التي تدوم إلى غاية 18 من الشهر الجاري يشارك فيها ثمانية وحدات من المخطط  الاستعجالي و كذلك خبراء دوليين و مراقبون من 26 دولة.

وفي هذا السياق، أوضح جنرال الأمن المدني الفرنسيي فيليب نارديني رئيس  اللجنة التوجيهية لهذه التمارين أنه من المنتظر أن يصل غد الأحد مراقبون آخرون  للانضمام إلى 24 خبيرا الذين سيشرفون على المناورات.

كما يهدف تمرين 2018 إلى اختبار أداء المستويات المختلفة لسلسلة القيادة  والتحقق من تغطية وتنظيم عمليات الإرسالي وكذلك لتقييم جانب التنسيق.

بالنسبة للجانب الأوروبيي فإن المناورات سوف تمكنه من تقييم التعاون بين  الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وتلك الخاصة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط .

مجتمع