سوانطراك تحصل على الترخيص لتكرير الخام الجزائري بالخارج

ذكر الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد  المؤمن ولد قدور، هذا الثلاثاء بوهران أن المجمع  البترولي الذي يرأسه حصل  على ترخيص السلطات بشأن تكرير النفط الخام الجزائري في الخارج.

وقال ولد قدور للصحافة عقب التوقيع على ثلاث اتفاقيات للشراكة و  الاستثمار مع المجمع البترولي الإيطالي "إيني" الذي جرى على هامش  فعاليات  الطبعة ال 11 للأيام العلمية والتقنية لسوناطراك "تمكنا من الحصول على  التراخيص من السلطات من أجل القيام بعملية تكرير خامنا بالخارج".

واعتبر مسؤول سوناطراك أنه "من غير المعقول استيراد المنتجات المكررة في حين  أن الجزائر هي منتج للنفط الخام"، معتبراً أن خطوة "تكرير نفطنا الخام بالخارج  هي مرحلة وليست نهائية وستقلل من فاتورة واردات المنتجات المكررة و البالغة   قيمتها ملياري دولار سنوياً". 

وكشف في الصدد ذاته أنه" سيتم أيضا إيجاد حلول أخرى على غرار تطوير مشروع  مصفاة حاسي مسعود وكذا شراء مصفاة في الخارج".

وفي نفس السياق أشار ولد قدور أن شركة سوناطراك تعمل على تحسين مداخيلها  لصالح الاقتصاد الوطني, مردفا "نريد أن نجعل من سوناطراك مؤسسة عمومية  اقتصادية حقيقية من خلال القضاء على جميع أشكال البيروقراطية التي تعرقل  الاستثمار الذي يضمن زيادة الأرباح ويمكن الدولة من تطوير أنشطة أخرى".  

وأكد الرئيس المدير العام لسوناطراك أيضا أن موارد المحروقات في الجزائر  "هامة جدا" وأن التقارير المتحدثة عن نقص هذه الموارد مقارنة بالالتزامات  الاستثماراتية لسوناطراك "غير صحيحة ".

وحدة لصناعة قطع غيار المنشآت البترولية في 2019

وأعلن ا ولد قدور  أن سنة 2019 ستعرف  إنجاز شركة سوناطراك لوحدة لإنتاج قطع الغيار للمنشآت النفطية.

وسيتم إنجاز هذه الوحدة الخاصة بقطع غيار المنشآت النفطية لسوناطراك مع  متعامل دولي متخصص, حسبما ذكره  ولد قدور،مؤكدا أن "التصنيع المحلي لقطع الغيار سيوفر لنا حوالي 200  مليون دولار وهي قيمة وارداتنا السنوية في هذا المجال".

ويدخل هذا الهيكل المستقبلي في إطار مخطط تنمية سوناطراك الذي يهدف أيضا إلى  تشجيع وتوجيه المتعاملين المحليين من أجل تطوير شبكة مناولة في مجال قطع  الغيار المرتبطة بالقطاع النفطي, وفقا لما قاله هذا المسؤول الذي أضاف أن هذه  الوحدة التي تم إطلاق مشروعها ستفتح أسواقا في الخارج.

وفي إطار خلق نسيج المناولة, أعلن السيد ولد قدور عن تنظيم لقاء في يونيو  المقبل مع المتعاملين المحليين العموميين و الخواص من أجل توجيههم و تأطيرهم,  خاصة فيما يتعلق باحتياجات الشركة البترولية.

وسيتم خلال هذا الاجتماع تعريف هؤلاء المتعاملين بمخطط سوناطراك للتنمية  للسنوات الخمس القادمة, مبرزا أن "المناولة تتطلب احترام معايير و جودة قطع  الغيار التي نريد صنعها محليا".

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

اقتصاد