مستشار الرئيس الفلسطيني يطالب بتحرك عربي عاجل لمنع غواتيمالا من نقل سفارتها إلى القدس

طالب مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية نبيل شعث بتحرك عربي عاجل لمنع غواتيمالا من نقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة.
وحذر شعث في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" من أن الصمت على هذه الخطوة قد يشجع دولا أخرى على أن تحذو حذو غواتيمالا داعيا اللجنة الوزارية المنبثقة عن القمة  العربية الأخيرة للتحرك الفوري والتأكيد على الموقف العربي الرافض لأي خطوة مماثلة.
وأوضح أن غواتيمالا كانت مترددة في بداية الأمر "لكن عدم استشعار غضب  عربي حقيقي واتخاذ قرارات مضادة شجعها على المضي قدما في خطوتها".
من جهة أخرى أكد  نضال الحدوة قنصل دولة فلسطين الفخري في غواتيمالا أن القرار المتعلق بنقل السفارة إلى القدس المحتلة سيصدر على أبعد تقدير هذا الخميس وذلك بعد رفع تقرير من قبل الجانب الفلسطيني يطالب بعدم نقل السفارة  إلى المدينة المحتلة.
وقال الحدوة إن عددا من البرلمانيين في غواتيمالا يقفون ضد قرار نقل السفارة  ويدعمون القضية والشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة والعادلة.

وكانت جامعة الدول العربية قد نددت في مارس الماضي بإعلان رئيس غواتيمالا جيمي موراليس نقل سفارة بلاده إلى مدينة القدس المحتلة في ماي المقبل تزامنا مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية، وطالبته بالتراجع عن هذا الموقف الخاطئ، كما تقدمت فلسطين يوم الـ 29 ديسمبر الماضي باحتجاج لدى رئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة والأمين العام للأمم المتحدة على قرار  غواتيمالا نقل سفارتها إلى القدس تماشيا مع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهذا الشأن.

يشار إلى أن حكومة غواتيمالا أعلنت في إبريل عام 2013 اعترافها بدولة فلسطين.
يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبر في السادس من ديسمبر الماضي  مدينة القدس المحتلة عاصمة "لإسرائيل" وقرر نقل السفارة الأمريكية إليها وهو القرار الذي تسبب في اندلاع المسيرات الاحتجاجية في مختلف الأراضي الفلسطينية.

العالم, الشرق الأوسط