قيطوني يشارك هذا الخميس في اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة اتفاق أوبك-خارج اوبك بجدة

يشارك وزير الطاقة مصطفى قيطوني في أشغال الاجتماع الثامن للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق البلدان المصدرة للنفط (اوبك) والدول المنتجة خارجها الذي ينعقد هذا الخميس في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وسيعكف المشاركون في هذا الاجتماع على بحث تطورات السوق النفطية العالمية وكذا بحث مستويات الالتزام بقرار خفض الانتاج الموقع بين بلدان "أوبك" والدول المنتجة غير الأعضاء في المنظمة.

ويرى الصحفي  بالقناة الأولى رابح حليس المهتم بالشؤون الاقتصادية أن اجتماع اليوم يكتسي أهمية بالغة ، حيث سيتم فيه البحث عن سعرعادل لبرميل النفط  يعبر عن حقيقة السوق و يمكن عديد الدول من تنظيم ميزانياتها ،كما سيتم في هذا اللقاء تقييم  حجم الانتاج للدول الاعضاء وغير الاعضاء في الاوبك على ضوء مخرجات إتفاق الجزائر –فينا العام 2016  والعمل على استقرار أسعارالنفط بين 60و 70 دولار للبرميل.

وأضاف المتدخل أنه وفي وقت كانت فيه الأسعار منخفضة  خرج اتفاق الجزائر -فينا  بقرار خفض الانتاج وعلى هذا الأساس التزمت الدول المعنية بنسبة 159 بالمئة حسب مؤشرات فيفري الفارط ، ما يعني أن كل الدول التزمت بخفض الانتاج وهو ما يفسر انتعاش الأسعار التي ارتفعت في ظرف سنتين  من أقل من50 دولار إلى أكثر من 70 دولار .

للتذكير فان اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق اوبك والدول المنتجة خارجها قد تم انشاؤها في اعقاب الندوة الوزارية الـ171 لاوبك التي عقدت في  نوفمبر 2016 واعلان التعاون اللاحق الذي تم خلال الاجتماع الوزاري المشترك  بين أوبك والدول غير الأعضاء  الذي عقد شهر ديسمبر 2016 بفيينا.

وقد شهد اجتماع ديسمبر 2016 تعاون إحدى عشرة  دولة منتجة للنفط من خارج  أوبك مع البلدان الاعضاء الـ13 في المنظمة في خطة منسقة و مدروسة من أجل اعادة التوازن للسوق العالمية للنفط من خلال خفض مشترك للإنتاج بمقدار 8ر1 مليون  برميل يوميا.

وتتكفل اللجنة الوزارية للمتابعة بين اوبك-خارج اوبك  التي تتكون من الجزائر و الكويت و فنزويلا و بلدين غير عضوين في اوبك (روسيا و عمان)  بالسهر على تجسيد اهداف الندوة الوزارية الـ171 لأوبك واعلان التعاون المشترك  بفضل تنفيذ التعديلات الارادية في انتاج النفط لبلدان اوبيك و المنتجين خارجها الموقعة على اتفاق التعاون.

كما ستسهل هذه اللجنة عملية تبادل التحاليل والافاق المشتركة مما يوفر مساهمة ثمينة لتقييم مسار الالتزام.

 

الجزائر