في اليوم العالمي لمكافحة الملاريا...الجزائر تجدد التزامها بالقضاء على الداء مطلع 2020

يوافق هذا الـ25 افريل اليوم العالمي لمكافحة داء الملاريا وبالمناسبة جددت الجزائر استعدادها للقضاء نهائيا على هذا الداء في حدودها الجنوبية بحلول عام 2020 .

وهذا التأكيد جاء على لسان الوزير الأول أحمد أويحيى خلال تكريم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة من طرف المجموعة الإفريقية لمكافحة الملاريا نظير جهوده في القضاء على الداء على هامش انعقاد القمة الـ30 للاتحاد الإفريقي في جانفي الماضي بأديس ابابا.

هذا وأكدت نائب مدير المكلفة بالأمراض المنتشرة والإنذار الصحي بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات سامية حمادي استعداد السلطات العمومية الحثيث للقضاء على الملاريا واتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على شهادة من منظمة الصحة العالمية .

الجزائر تتحصل على الإثبات المسبق للأهلية من طرف منظمة الصحة العالمية للتخلص  من الملاريا مع نهاية سنة 2018

وصادف الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الملاريا  حصول الجزائر على الاثبات المسبق للأهلية من  طرف منظمة الصحة العالمية كبلد مؤهل للتخلص من الملاريا مع نهاية سنة 2018.

و خلال هذا اليوم, قال المدير العام للوقاية و ترقية الصحة بوزارة الصحة,  جمال فورار أن "هذه السنة الموضوعة تحت شعار الاثبات المسبق لأهلية الجزائر من  طرف منظمة الصحة العالمية كبلد مؤهل للتخلص من الملاريا مع نهاية سنة 2018",  مشيرا الى أن الجزائر تعد ضمن دول العالم التي كانت لها الحظ في تقديم تقرير  الاثبات للتخلص من الملاريا.

كما أكد ذات المسؤول أن الجزائر ستستقبل قريبا لجنة الاثبات المسبق للأهلية  للتخلص من الملاريا, و في هذا الشأن فإن مصالح وزارة الصحة بصدد الإعداد  للوثائق و التقارير المتعلقة بالجهود المبذولة قصد التخلص من هذا الداء.

و أضاف فورار قائلا "سيمثل هذا اليوم فرصة للتبادل حول ما يتم بذله مع  مختلف الاخصائيين في قطاع الصحة و كذا تسليط الضوء على الجهود المبذولة من طرف  الجزائر منذ ستينيات القرن الماضي عندما شرع بلدنا في برنامج التخلص من  الملاريا".

و حسب المعلومات التي تم الحصول عليها بمناسبة هذا اليوم الذي نظمه المعهد  الوطني للصحة العمومية بدعم من منظمة الصحة العالمية تحت شعار "مستعدون للتغلب  على الملاريا", فإن الوضع الوبائي في الجزائر يتسم بالإبلاغ عن حالات ملاريا  واردة من الخارج بشكل أساسي و بمعدل سنوي يتراوح من 400 الى 800 حالة, دون  تسجيل أية حالة انتقال العدوى على المستوى المحلي منذ سنة  2014.

و أكدت المندوبة عن مكتب منظمة الصحة العالمية بالجزائر, ليليا اوبراهم, فإن  منظمتها قد قامت بتحديد 21 بلدا قادرا على التخلص من الملاريا مع افاق 2020,  حيث أنها تعمل بالتعاون مع حكومات هذه البلدان من خلال دعمها على الوصول الى  اهدافها بشكل اسرع.

و حسب منظمة الصحة العالمية فإن داء الملاريا يخلف أزيد من 400.000 حالة وفاة  سنويا في كل انحاء العالم, مشيرة الى انه سنة 2016 تم تسجيل 216 مليون حالة  ملاريا في 91 بلدا, 90% منها تقع في افريقيا اي بزيادة تقدر بـ 5 ملايين حالة  بالمقارنة مع سنة 2015. 

و بالنظر لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن هذا الداء قد خلف 445.000 حالة  وفاة, 91% منها في افريقيا في سنة 2016.

منظمة الصحة العالمية تدعو دول العالم إلى "العودة الى المسار الصحيح" للقضاء على الملاريا  

 من جهتها دعت منظمة الصحة العالمية دول العالم, إلى استئناف جهودها لمكافحة الملاريا و"العودة إلى المسار الصحيح" للقضاء على المرض وتحقيق هدف التنمية المستدامة بالقضاء على الملاريا بحلول عام 2030 . وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غبريسوس في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الملاريا "إن العالم بقف حالياً في مفترق طرق في مكافحة الملاريا حيث أن نقص التمويل لمكافحة المرض قد يجعل العالم يخسر تقدمه الذي حققه في هذا المسار".

وأكدت إحصاءات منظمة الصحة العالمية أن 445 ألف شخص لقوا مصرعهم بسبب الملاريا عام 2016، وأن 216 مليون شخص حول العالم ما زالوا مصابين بالملاريا بينما لا تتعدى الموارد المتاحة لمكافحة المرض 2.7 مليار دولار.

الجزائر