تنصيب لجنة التحكيم للجائزة الوطنية للمدينة الخضراء

أشرفت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة,  فاطمة  الزهراء زرواطي هذا الخميس على تنصيب لجنة التحكيم للجائزة  الوطنية للمدينة الخضراء و التي سيمنحها رئيس الجمهورية, السيد عبد العزيز  بوتفليقة خلال الاحتفال باليوم الوطني للشجرة المصادف ليوم 25 أكتوبر القادم.

و أكدت الوزيرة  بهذه المناسبة أن الطبعة الأولى لهذه الجائزة  تشجع على  المنافسة بين مختلف المدن الجزائرية و ذلك من أجل ارساء ثقافة بيئية لدى  المواطن و ايلاء بعد الترفيه و التزيين للمدن الأهمية اللازمة فضلا عن دفعها   لتحسين حصة الفضاءات الخضراء لكل ساكن. 

كما أوضحت زرواطي أن تحديد كيفيات تنظيم و منح الجائزة الوطنية  للمدينة الخضراء  يكون و فقا للمرسوم التنفيذي رقم 09-101 المؤرخ في 10 مارس  2009 و كذا القرار المؤرخ في 7 جويلية 2013 المحدد لنظام المسابقة الوطنية  للمدينة الخضراء و كيفيات الترشح و الشروط و المعايير التقنية لمنح الجائزة .

و في ذات السياق, أفادت  ذات المسؤولة أن مسابقة الجائزة الوطنية للمدينة  الخضراء تعتمد على عدة معايير أهمها نوعية التزيين النباتي و التهيئة بشكل  عام, إضافة إلى استعمال النباتات التي تتأقلم مع خصوصيات كل منطقة جغرافية و  أيضا مدى تطبيق تقنيات الغرس التي تحترم البيئة. 

و من المعايير التي سيتم الاعتماد عليها أيضا لمنح جائزة رئيس الجمهورية  للمدينة الخضراء,  أشارت الوزيرة إلى أهمية الأخذ بعين الاعتبار تنوع المساحات  الخضراء و صيانتها و الجانب الجمالي للمدينة وعدد المساحات الخضراء المصنفة و  توفر مخطط تسيير هذه المساحات .

و بخصوص مهام  لجنة التحكيم للجائزة الوطنية للمدينة الخضراء, أوضحت  زرواطي أن هذه  الهيئة  تتكفل بإعداد مضمون استمارة التسجيل التي ستمنح  للمترشحين ممثلي المدينة المعنية  و تحديد وثائق ملف الترشح و دراسة ملفات  المترشحين للتأكد من مطابقتها مع الشروط و المعايير المحددة.

و يرأس هذه اللجنة ممثل وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة و تضم خمسة عشر  عضوا يمثلون بدورهم تسعة قطاعات وزارية و هي كل من الداخلية و المالية و السكن  و العمران و الغابات و الأشغال العمومية و الثقافة و الاتصال و البحث العلمي  إلى جانب ممثلين عن المجتمع المدني يتم تعيينهم لمدة ثلاث سنوات.  

و بهدف ضمان السير الحسن لعمل لجنة التحكيم للجائزة الوطنية للمدينة الخضراء,  قدمت زرواطي عدة توجيهات لأعضاء اللجنة شددت من خلالها على أهمية  الاطلاع على كل النصوص القانونية و التنظيمية المتعلقة بالمساحات الخضراء و  إعداد النظام الداخلي المحدد لكيفيات تسيير اللجنة إضافة إلى تحضير ورقة طريق  او دفتر شروط تحدد  فيه كيفيات و مراحل منح الجائزة و كذا كيفية التنسيق مع  مديريات البيئة.

كما شملت التوجيهات المقدمة من طرف الوزيرة اقتراح آليات عملية لمعاينة ملف  الترشح للتحقق من امتثال أصحابه للشروط و المعايير المطلوبة ووضع رزنامة  لاجتماعات اللجنة و تحديد تاريخ سحب استمارة الترشح من مديريات البيئة إلى  جانب إعداد رسائل تحسيسية وومضات اشهارية  توعوية و المشاركة في حصص تلفزيونية  و إذاعية بهدف التحفيز على المشاركة و تشجيع روح المنافسة بين مختلف المدن . 

و أكدت زرواطي  أيضا على ضرورة إعداد برنامج خاص يتضمن زيارات ميدانية  لمعاينة المدن المترشحة لنيل الجائزة  مع إمكانية الاستعانة بمختصين في مجال  البيئة  لضمان تقييم "موضوعي" .  

الجزائر, مجتمع