الرئيس الكوري الجنوبي يعرب عن أمله في التوصل إلى اتفاق جرئ مع نظيره خلال القمة بينهما

 أعرب الرئيس الكوري الجنوبيي مون جاي-إني اليوم الجمعة عن أمله في التوصل إلى اتفاق جريء خلال القمة التاريخية التي تجمعه بنظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أوني على الخط العسكري الفاصل بين الكوريتين .

ونقلت وسائل الإعلامي عن مون جاي-إن قولهي في مستهل هذه القمة أتطلع إلى إجراء محادثات صريحة لكي نتوصل إلى اتفاق جريء من أجل أن نقدم للشعب الكوري عموما وللناس الذين يريدون السلامي هدية كبرى .

من جهته أبدى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون تطلعه إلى بداية عهد جديد للسلام بين البلديني حيث كتب في سجل الزوار داخل بيت السلام في قرية بانمونجوم الحدودية بالمنطقة الحدودية منزوعة السلاح بين الكوريتيني تاريخ جديد يبدأ الان .

وقال كيمي في تصريح مماثل لقد جئت إلى هنا مصمما على إعطاء إشارة انطلاق على عتبة تاريخ جديد متعهدا بالتحلي بـالصراحة والجدية والصدق .

وبدأت أعمال القمة التاريخية بين زعيمي الكوريتين اليوم الجمعة في بيت  السلامي في الجزء الجنوبي من المنطقة الحدودية منزوعة السلاح التي تفصل شبه الجزيرة الكورية .

وأظهرت صور بثتها القنوات التلفزية كلا من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن وهما يجلسان وجها لوجه على طاولة لبدء قمتهما التاريخية .

وتعد هذه القمة الثالثة من نوعها التي تجمع بين قادة الكوريتين منذ نهاية الحرب الكورية في سنة 1953 .

وكان الزعيمان تبادلا مصافحة دافئة عند خط ترسيم الحدودي ليصبح كيم اول زعيم كوري شمالي تطأ قدماه أراضي الجارة الجنوبية منذ الحرب الكورية فيما خطا الرئيس الكوري الجنوبي بدوره وبشكل وجيز داخل أراضي كوريا الشمالية قبل أن يعود مجددا.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

 

العالم