وزير الشؤون الخارجية الكونغولي: على الجزائر وجمهـورية كونغو الديمقراطية العمل على إقامة علاقات"مستدامة ووثيقة"

صرح نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي لجمهورية كونغو الديمقراطية، السيد ليونارد شي أوكيتوندو هذا السبت بالجزائر العاصمة أن الجزائر وجمهورية كونغو يجب عليهما العمل على إقامة علاقات"مستدامة ووثيقة"، مؤكدا"أنهما بلدان لهما وزن في القارة الإفريقية".

وفي تصريح للصحافة عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية السيد عبد القادر مساهل، أكد السيد ليونارد شي أوكيتوندو أنه"من المهم أن يقيم بلدان كبيران علاقات مستدامة ووثيقة لأن لهما وزنا في القارة الإفريقية".

وأضاف ذات المسؤول أن"زيارته للجزائر تأتي +لتدفئة+العلاقات بين البلدين"موضحا أنه"من أجل تجسيد هذا العزم"قررنا إنشاء لجنة مختلطة كبيرة في ميادين واسعة جدا".

وقال أن هذه اللجنة ستسمح"فعلا"بتجسيد إرادة التعاون بين البلدين ولكن في نفس الوقت بوضع إطار تشاور منتظم من أجل انسجام وجهات النظر على الصعيد الدولي.

وتابع السيد شي أوكيتوندو يقول أنه اغتنم هذه الفرصة لنقل"التحيات الأخوية"من رئيس جمهورية كونغو الديمقراطية، جوزيف كابيلا، إلى نظيره الجزائري الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عبر السيد مساهل.

من جهته أشار السيد مساهل إلى أن المحادثات تركزت بالخصوص على"الإرادة المشتركة"للبلدين في توطيد علاقاتهما الثنائية، مضيفا أن البلدين اتفقا على  توقيع، ابتداء من غد الأحد، اتفاقين متعلقين باستحداث لجنة مختلطة ووضع آلية  للتشاور السياسي.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية أن الأمر يتعلق بأداتين"ذات أهمية قصوى"في إطار تعزيز التعاون الذي"نريده أولا بين بلدين إفريقيين وكذا تعاونا يسمح بتوطيد علاقاتنا".

وأشار السيد مساهل إلى أن العلاقات بين البلدين جيدة على المستوى السياسي، مضيفا"إننا نتشاور حول كافة المسائل على المستوى الإفريقي وأيضا على مستوى الأمم المتحدة".

وذكر السيد مساهل أن البلدين يزخران بطاقات اقتصادية، مضيفا"إننا في منطق  التعاون الإفريقي الذي نود تطويره وليس هناك أفضل من مثال الشراكة بين  جمهورية الكونغو الديمقراطية والجزائر".

وقال وزير الخارجية أن المحادثات سمحت"بتبادل واسع لوجهات النظر حول  المسائل التي تستوقفنا في إفريقيا الجنوبية ولاسيما الوضع في إفريقيا الوسطى أو في منطقتنا خاصة الصحراء الغربية ومالي وليبيا ومحاربة الإرهاب أو ظاهرة  الهجرة غير الشرعية".

هذا ويقوم رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي لجمهورية  كونغو الديمقراطية، السيد ليونارد شي أوكيتوندو بزيارة رسمية إلى الجزائر  تدوم يومين بدعوة من السيد مساهل.

المصدر: الإذاعة الجزائرية / واج

الجزائر